بن غبريط ترد على انشغالات وتساؤلات التلاميذ وأوليائهم عبر الفايسبوك وتؤكد:

الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط اليوم والبكالوريا في 9 جويلية

الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط اليوم والبكالوريا في 9 جويلية
  • القراءات: 1310
حسينة/ل حسينة/ل
يعلن اليوم، الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أوناك"عن نتائج امتحان شهادة نهاية التعليم المتوسط عبر موقعه الإلكتروني، على أن تعلق تدريجيا داخل المؤسسات التربوية ليتعرّف المترشحون على المستوى الوطني على معدلاتهم. وشدّدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، يوم الخميس، على ضرورة أن يكون الإعلان عن نتائج "البيام"في اليوم المحدد من طرف الوزارة أي اليوم 4 جويلية، وليس قبل ذلك معلنة بالمناسبة، عن تقديم الإعلان عن نتائج الباكلوريا بيوم واحد ليكون في 9 جويلية عوض 10 جويلية كون هذا اليوم سيكون يوم جمعة.  
وأفاد مصدر موثوق من القطاع، بأن عملية تصحيح أوراق إجابات المترشحين قد تمت في آجالها، وأن مراكز التجميع قد استلمت أقراص النتائج النهائية للامتحان، وعليه فإن النتائج كانت جاهزة منذ يوم أمس، قبل الموعد الذي حددته وزارة التربية أي اليوم 4 جويلية،  بعدها سلمت لمديريات التربية التي تقوم بدورها بإرسال القوائم إلى المؤسسات التربوية المعنية ليطّلع عليها المترشحون وأولياؤهم بداية من اليوم السبت.
وتسعى وزيرة القطاع، نورية بن غبريط، التي تتوقع تسجيل نتائج أحسن في امتحان شهادة التعليم المتوسط مقارنة بتلك المسجلة في السنة الماضية، إلى إحداث القطيعة مع بعض التصرفات السلبية التي تعود في كل سنة عند اقتراب موعد نتائج الامتحانات النهائية الرسمية، حيث تتسارع بعض الجهات إلى إنشاء مواقع وصفحات على شبكة التواصل الاجتماعي، تدّعي من خلالها أن لديها السبق في نشر النتائج وأخرى تنسب نفسها للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مما يخلق جوا من التشويش والقلق على التلاميذ وأوليائهم. وانتقدت بن غبريط، في هذا الصدد الأساتذة المصححين الذين يسارعون إلى إعلان بعض النتائج قبل وصولها إلى "أوناك"، داعية إلى الالتزام بالتحفّظ وبسرية مسار عملية التصحيح.
وفي هذا الإطار بادرت نورية بن غبريط، باستحداث صفحة لها على شبكة التواصل الاجتماعي  فايسبوك، للتواصل مع التلاميذ والأولياء وإيفادهم في كل مرة بالمستجدات والإجابة عن بعض انشغالاتهم ليتصدر على صفحتها في الأيام الأخيرة، نص نشرته بالمناسبة تؤكد فيه "أن تاريخ وموقع الإعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط يكون في 4 جويلية، على الموقع الإلكتروني الرسمي والوحيد للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات المخصص للبيام http://bem.onec.dz/  أما تاريخ وموقع الإعلان عن نتائج امتحان شهادة الباكالوريا فيكون في 10 جويلية كأقصى أجل، على الموقع الإلكتروني الرسمي والوحيد للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات المخصص للباكالوريا" http://bac.onec.dz/. فيما أوضحت بخصوص التاريخ المعلن للتسجيلات الجامعية الأولية، أن هناك تنسيقا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، داعية التلاميذ إلى الصبر وتفادي القلق.
وتشير بعض المصادر المطلعة على مستوى ديوان المسابقات والامتحانات، إلى أن نسبة النجاح الوطنية قد تتعدى 60 بالمائة مقابل نسبة  قدرت بـ59.54 بالمائة في دورة جوان 2014، مؤكدة تسجيل نتائج جيّدة في بعض المواد منها مادة الأدب العربي، العلوم الفيزيائية، الإنجليزية، العلوم الطبيعية، التربية الإسلامية عكس مادتي الرياضيات والفرنسية. وحسب نفس المصادر، فإن صدارة الترتيب على المستوى الوطني افتكتها مرة أخرى ولايات الوسط.  
من جهة أخرى، اغتنمت وزيرة التربية فرصة التواصل عبر صفحتها في الفايسبوك للرد على انشغال طرح عليها يتعلق بتأخر الإعلان عن  قوائم الناجحين في مسابقة الأساتذة، والتربص المرتبط بها فأوضحت الوزيرة أنه نظرا للرقابة المسبقة للوظيف العمومي المقررة هذه السنة فإن العملية أخذت وقتا أطول مما هو عليه عادة مطمئنة من جهة أخرى بخصوص المتربصات بأنها ستشمل كل ولاية بمفردها بعد الإعلان عن النتائج.