المركب الرياضي العسكري الجهوي للناحية العسكرية الثانية

إطلاق اسم الراحل مصطفى زيتوني

 إطلاق اسم الراحل مصطفى زيتوني
  • القراءات: 2735
تم، أمس، تسمية المركب الرياضي العسكري الجهوي للناحية العسكرية الثانية باسم الراحل مصطفى زيتوني، المجاهد ولاعب كرة القدم البارز في صفوف فريق جبهة التحرير الوطني. وقد أشرف على مراسم التسمية العميد بشيري الهاشمي رئيس أركان الناحية العسكرية الثانية بحضور إطارات وضباط قدامى من الجيش الوطني الشعبي وكذا ممثل عن عائلة المجاهد.
وبعد الكشف عن اللوحة التذكارية، زار العميد بشيري الهاشمي مختلف المرافق الرياضية لهذا المركب الذي يتدرب فيه الرياضيون في مختلف التخصصات، حيث شرفوا الناحية العسكرية الثانية بالظفر بالعديد من الألقاب والميداليات.  وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، ذكر رئيس الأركان بأن القرار المتعلق بتسمية المرافق العسكرية تخليدا لشهداء الثورة التحريرية والمجاهدين، قد اتخذ من قبل الفريق احمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.
ولدى حديثه عن المجاهد الراحل مصطفى زيتوني، ذكر العميد بشيري بان هذا اللاعب الموهوب فضل التضحية بمشوار رياضي دولي تلبية لنداء الأمة والثورة والالتحاق بفريق جبهة التحرير الوطني المجيد. وكان الراحل مصطفى زيتوني المولود في 19 أكتوبر 1928 في الجزائر العاصمة مدافعا موهوبا. وقد بدأ مشواره الكروي في فرنسا بنادي الملعب الفرنسي قبل الانضمام إلى فريقي "كان" (1953-1954) وموناكو (1954-1958).  وكان لاعبا دوليا بالمنتخب الفرنسي في 1957 و1958 وفضل عدم المشاركة في مونديال السويد تلبية لنداء واجب الالتحاق، بفريق كرة القدم لجبهة التحرير الوطني والإسهام في إعلاء قضية الشعب الجزائري في المحافل الدولية، على غرار مخلوفي وبن تيفور وماعوشو إبراهيمي وغيرهم.
وبعد استعادة الاستقلال الوطني، أصبح مصطفى زيتوني مدربا ولاعبا مع اولمبي سانت اوجين (1962-1964) وفريق القبة الذي خاض معه نهائي كاس الجزائر أمام شباب بلكور، حيث فاز هذا الأخير بالكأس بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف واحد. وتوفي مصطفى زيتوني في 5 جانفي 2014 بعد مرض عضال عن سن ناهز 86 سنة بنيس الفرنسية حيث كان يعيش مع أسرته.