الطبعة الأولى لرالي الجزائر "راد"

اختتام المنافسات بآخر محطة بين الأغواط والجزائر العاصمة

اختتام المنافسات بآخر محطة بين الأغواط والجزائر العاصمة
  • القراءات: 1127

إختتمت مساء أمس بالمركب الأولمبي، محمد بوضياف (الجزائر)، منافسات المرحلة السادسة والأخيرة لرالي «راد» الجزائر «تحدي الصحراء» الدولي (2-7 نوفمبر) بقطع المتنافسين المسار بين الأغواط والجزائر العاصمة (400 كلم). وكانت الجزائر ممثلة في هذه المنافسات، بست (6) مركبات رباعية الدفع وست (6) درجات نارية، فيما يخص رالي «راد»، و بـ21 درجة نارية وسبع (7) مركبات في رالي الانضباط (رجال وسيدات)، فيما اقتصر سباق الكرونومتر على 4 مركبات. 

وشارك في هذا الحدث الرياضي، 125 متسابقا يمثلون، بالإضافة إلى الجزائر، سبعة بلدان أجنبية وهي، هولندا، رومانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا (أكبر عدد من المشاركين)، ليبيا وفرنسا. وحصل إجماع من غالبية المشاركين في هذه المنافسة على أن المنظمين «لم يوفقوا في ضمان السير الحسن لفعاليات هذا الرالي، حيث تميز بعدة اختلالات وسلبيات على جميع المستويات، كما أن نقص الخبرة في التنظيم تجلى واضحا للعيان باستثناء الجانب الأمني لوحدات الدرك الوطني والتدخل السريع للطوارئ لإسعاف المصابين في الصحراء».  وقال رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية، شهاب «أعترف أن هناك نقائص كثيرة شابت هذا الرالي، سنقيم الأمر  جيدا قصد معالجة كل العيوب، الخبرة خانتنا». وأضاف قائلا «الحمد لله وفقنا في ترقية صورة الجزائر بحضور 125 أجنبيا إلى عمق الصحراء الجزائرية والتعرف عليها عن قرب، بما فيهم الجزائريين، أتعهد بالتغلب مستقبلا على جانب كبير من السلبيات، كما سنسجل هذا الرالي في برنامج الراليات للاتحادية الدولية للسيارات الميكانيكية». 

من جهته، قال وزير الشباب والرياضة، الهادي ولد علي الذي استقبل الوفود العائدة من آخر مرحلة للسباق من الأغواط إلى العاصمة، إنه ينبغي تقييم التظاهرة الرياضية بصفة موضوعية، كما يتعين علينا استخلاص الدروس منها ومعالجة السلبيات وتثمين الايجابيات. للتذكير، قطع المتنافسون مسافة 1770 كلم (1210 كم على أرضية ترابية وكثبان و 560 كم على طريق معبد)، مقسمة إلى ست (6) مراحل بين الجزائر العاصمة والأغواط، الأغواط - المنيعة - بتيميمون، المنيعة - لبيض سيد الشيخ (البيض) - الأغواط - الجزائر العاصمة، حسبما جاء في الرزنامة التي أعدتها الاتحادية المعنية ووزعت نسخ منها على الصحفيين. وما عدا سباق المرحلة الثانية من الأغواط إلى تيميمون، فإن باقي المراحل لم يشاهد الصحفيون إشارة انطلاقها ولم تقدم لهم معلومات رسمية وشفافة عن نتائجها الفنية.  وينظم اليوم حفل توزيع الجوائز والميداليات على المتوجين بسباقات الكرونو والراد (سياحة واستكشاف) والانضباط.