إعادة ضبط الوحدة الأولى في مكالمات النقال

سلطة الضبط تجيز تغييرات "جازي و"وأوريدو"

سلطة الضبط تجيز تغييرات "جازي و"وأوريدو"
  • القراءات: 591

أكدت سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في بيان لها أول أمس، أنه لم يقم أي متعامل للهاتف النقال بتغيير تعريفة التجزئة لدقيقة المواصلات السلكية واللاسلكية الخاصة به. وأوضحت الهيئة أنه بعد "التحقيقات التي قامت بها لدى المتعاملين والاختبارات العديدة التي قامت بها، تَبين أنه لم يقم أي متعامل بتغيير تعريفة التجزئة لدقيقة المواصلات السلكية واللاسلكية الخاصة به على مختلف عروضه". 

وأشار بيان سلطة الضبط إلى أن "التغيير الوحيد الذي مس هذا المجال هو إدخال منظومة جديدة لتحديد التعريفة من قبل المتعاملين "جازي" و«أوريدو"على عروض الدفع المسبق الخاصة بكل واحد منهما"، مؤكدا أن المنظومة الجديدة لتأسيس التعريفة "تخص الدقيقة الأولى فقط، التي تصبح غير قابلة للتجزئة، عكس ما كان يطبَّق إلى غاية الآن؛ أي تعريفة بوحدة ذات 30 ثانية عند بدء الاتصال الصوتي". وعليه، فإن "المكالمة التي تقل عن دقيقة أصبحت تفوتَر بسعر الدقيقة الواحدة، أما بعد الدقيقة الأولى فتبقى منظومة تحديد التعريفة مؤسسة على وحدة 30 ثانية بدون تغيير".     

وأضاف البيان أن "التحقيقات التي قامت بها سلطة الضبط جاءت بعد إخطارها من طرف المستعملين الذين قدّموا شكاويهم لها، وعن طريق الصحافة التي نقلت أنه قد تم التغيير في التعريفات، للتأكد من أن المتعاملين لم يخلّوا بالالتزام المتعلق بإعلام سلطة الضبط مسبقا، بكل تغيير في العرض التعريفي". وبهذا الخصوص أوضحت سلطة الضبط أن "سعر التجزئة الخاص بخدمات المواصلات السلكية واللاسلكية حر وتحدده المنافسة، كما أن الشروط المتعلقة بالهاتف النقال من نوع "جي أس أم" والهاتف النقال للجيل الثالث، تنص على أن للمتعامل "الحرية في تحديد أسعار الخدمات المقدَّمة لمشتركيه". 

لكن المتعاملين ملزَمون بتبليغ سلطة الضبط قبل 30 يوما من تطبيق تسعيرات الخدمات، وقد قام المتعاملون المهنيون بإعلام سلطة الضبط عن رغبتهم في تغيير منظومة تحديد التعريفة الخاصة بهم، والتي تتعلق بالدقيقة الأولى غير القابلة للتجزئة، وعليه ألزمتهم سلطة الضبط بإعلام المستعملين مسبقا عن طريق جميع الدعامات الممكنة. وذكّرت سلطة الضبط، بالمناسبة، أنها تبقى حريصة على احترام المتعاملين لواجباتهم المتعلقة بتحديد تعريفة الخدمات الموجهة للجمهور، وستقوم بمعالجة جميع الشكاوى التي تتلقاها فيما يخص هذا الموضوع على أكمل وجه. كما تغتنم هذه الفرصة لتذكير المستعملين بأنها خصصت لهم فضاء لتقديم الشكاوى على موقعها الإلكتروني: (www.arpt.dz).