الهادي ولد علي:

310 ملايين دينار تكلفة تحضير الرياضيّين لأولمبياد ريو

310 ملايين دينار تكلفة تحضير الرياضيّين لأولمبياد ريو
  • القراءات: 632

أعلن وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي، أنه تم تخصيص غلاف مالي بـ 310 ملايين دينار للرياضيين الجزائريين المؤهَّلين أو ممن يوجدون في السباق، للتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقررة بريو دي جانيرو البرازيلية خلال الصائفة المقبلة. وأوضح ولد علي، حسب توقعات اللجنة الأولمبية، أن 310 ملايين دينار، كافية للتكفل ومن جميع النواحي، بالمشاركة الجزائرية في موعد ريو، لاسيما مصاريف التحضير والنقل. واجتمع الوزير بمقر دائرته الوزارية، برئيس اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية مصطفى بيراف وعدد من رؤساء الاتحاديات. وقبل أقل من ثمانية أشهر عن أولمبياد ريو الصيفية، ضمِن 25 رياضيا جزائريا إضافة إلى منتخب كرة القدم لأقل من 23 سنة، تأهُّلهم إلى منافسات البرازيل. 

وقال ولد علي: "حان الوقت لوضع خارطة طريق تسمح بترجمة النشاطات التي من شأنها توفير أحسن التحضير لممثلي الجزائر المؤهلين أو الذين مازالوا في سباق التأهل إلى أولمبياد البرازيل... ولتجنّب الاستعمال المزدوج للميزانية المخصصة لهذا الغرض، يتعين علينا إيجاد أحسن الصيغ لذلك". وبعد تفكير اقترحت الجهات المعنية استحداث لجنة مختلطة تضم كلا من اللجنة الأولمبية الرياضية الجزائرية ووزارة الشباب والرياضة والاتحاديات، تضطلع بتسيير الميزانية المخصصة لتحضيرات الألعاب الأولمبية، وهو اقتراح وافقت عليه اللجنة الأولمبية ومسؤولو الاتحاديات الرياضية وكذا إطارات الوزارة الحاضرون. من جهته، أكد رئيس اللجنة الأولمبية أن هيئته تتعامل مع مصالح الوزارة بكل "انسجام". وأشار بيراف قائلا: "نحن نسير في نفس الاتجاه بخصوص المسائل المالية والتقنية للتحضير والمشاركة الجزائرية في الأولمبياد.. تحضير الرياضيين سيكلّف 180 مليون دينار، و130 مليون دينار للنقل".

 تحضير جيد وترشيد النفقات

 وألح ولد علي وبيراف خلال هذا الاجتماع على ضرورة ترشيد النفقات بوضع المال في المكان المناسب. وشدّد بيراف على أن التحضير الجيد لا يعني، بالضرورة، اختيار دوما مراكز خارج الوطن. وقال: "الجزائر لديها منشآت شُيّدت لهذا الغرض، على غرار مراكز السويدانية، سطيف، ديوان المركّب الأولمبي محمد بوضياف وتيكجدة". وطمأن مسؤول اللجنة الأولمبية بأن تحضيرات الرياضيين تجري في أحسن الظروف، وعلّق في هذا الجانب قائلا: "كل طلبات الرياضيين لإجراء تربصات في إطار الاستعدادات الأولمبية المرسلة عبر الاتحاديات التابعة لها، تم قبولها... الأمور ستعرف وتيرة سريعة مع اقتراب الأولمبياد"، ولدى تسع اتحاديات رياضيون مؤهلون إلى الألعاب الأولمبية بريو. ويأمل بيراف الوصول إلى وفد يضم 70 رياضيا متأهلا إلى الأولمبياد. ومن المنتظر أن يضم الوفد الجزائري، بهذه المناسبة، 110 أشخاص، كاشفا أن الجزائر استفادت من ثمانية اعتمادات للصحفيين؛ قصد تغطية أكبر تظاهرة تجمع النخبة الرياضية العالمية.