وزير المجاهدين يشرف على إحياء عيد النصر بالطارف

تدشين وإطلاق أسماء شهداء ومجاهدين على عدد من الإنجازات

تدشين وإطلاق أسماء شهداء ومجاهدين على عدد من الإنجازات
  • القراءات: 1374

احتضنت ولاية الطارف أمس الاحتفالات الرسمية بالذكرى 54 لعيد النصر بحضور وزير المجاهدين الطيب زيتوني. وتميزت الاحتفالات بتنظيم ملتقى وطني بعنوان "اتفاقيات إيفيان تتويج دبلوماسي للانتصار العسكري للثورة"، تم خلاله قراءة رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من طرف وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى إيمان فرعون، التي تلقت من سلطات ومجاهدي ولاية الطارف هدية رمزية موجهة لرئيس الجمهورية تتمثل في الكتاب الذهبي لشهداء ولاية الطارف. وعلى هامش الاحتفالات الرسمية أشرف وزير المجاهدين على تدشين وإطلاق أسماء شهداء ومجاهدين على عدة هياكل وإنجازات، فببلدية بوقوس دشن جسرا بطول 50 مترا يربط هذه البلدية بمشاتي هذه المنطقة الحدودية. كما أشرف بهذه الجماعة المحلية على إطلاق اسم المجاهد الراحل نويوبي بلقاسم على عيادة متعددة التخصصات. 

وإلى جانب تدشينه طريقا اجتنابيا ببلدية عين عسل بطول 6 كلم أنجز بكلفة بقيمة 740 مليون د.ج  أشرف السيد زيتوني على تدشين ملعب جواري ببلدية الطارف أطلق عليه اسم المجاهد الراحل زواغي عمار المدعو "لاندوشين" وذلك قبل أن يتتبع استعراضات في الفنون القتالية لأشبال المنطقة. كما أشرف الوزير بهذه المناسبة على تدشين ثلاث ساحات عمومية بعاصمة الولاية حملت بالمناسبة أسماء  ساحة النصر 19 مارس 1962 و ساحة المجاهد و ساحة الاستقلال على التوالي وذلك بعد أن شهدت أشغال تهيئة وتأهيل. كما قام بتدشين المكتبة العمومية الولائية التي أطلق عليها بالمناسبة اسم الشهيدة فرانسواز لويز المدعوة "مبروكة". وكان وزير المجاهدين خلال كل محطات زيارته لهذه الولاية التي استهلها أمس الجمعة يذكر بالمكاسب التنموية التي تمثل ثمرة النصر الذي حققه الشعب الجزائري وبالتضحيات الجسام. 

كما حضر الطيب زيتوني جلسة افتتاح أشغال ملتقى وطني بعنوان "اتفاقيات إيفيان تتويج دبلوماسي للانتصار العسكري للثورة" من تنظيم جامعة الشاذلي بن جديد بالطارف. وخلال هذا الملتقى الذي قرئت فيه رسالة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة التي وجهها بالمناسبة إلى الشعب تم عرض شريط وثائقي في 14 دقيقة يتناول أحداث اتفاقيات إيفيان 19 مارس 1962 بالإضافة إلى تقديم مداخلة بعنوان " الطارف القلب النابض للقاعدة الشرقية" وكذا الاستماع إلى شهادات حية لمجاهدين عايشوا أحداث الثورة وإعلان النصر. كما تم بالمناسبة تكريم أرملة عمارة العسكري المدعو بوقلاز مؤسس القاعدة الشرقية وكذا المجاهدين لخضر صودة والعيد بلعيد.