بعد تعادلهن مع المنتخب الإثيوبي

سيدات "الخضر" يتأهلن لتصفيات "كان 2016" النهائية

سيدات "الخضر" يتأهلن لتصفيات "كان 2016" النهائية
  • القراءات: 843
و. توفيق و. توفيق

نجح المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات، في تحقيق التأهل إلى التصفيات الأخيرة من كأس الأمم الإفريقية 2016 المقررة في الكاميرون شهر نوفمبر المقبل، بعد أن فرض التعادل على منتخب إثيوبيا بهدف لكل منهما، في لقاء أول أمس بأديسا بابا ضمن إياب الدور الأول. وكانت الإثيوبيات سبّاقات لفتح باب التسجيل بواسطة اللاعبة لوزا أبيرا في الدقيقة 34، بعدما استغلت هفوة الحارسة تاكنينت التي فقدت الكرة، ليصبح بذلك الفريقان متعادلين في مجموع المبارتين، وهي النتيجة التي انتهى عليها الشوط الأول، والذي حاولت فيه لاعبات المدرب الوطني عز الدين شيح فك حصار المنتخب الإثيوبي في العديد من المرات، لكن محاولاتهن باءت بالفشل.

ولم تفقد شبليات المدرب عز الدين شيح الأمل، وسيطرت التشكيلة الجزائرية على مجريات اللقاء في الشوط الثاني، خاصة من الجانب البدني الذي كان هاجس المدرب شيح. وقد كانت المهاجمة بوهني التي تنشط ضمن نادي أبو ظبي الإماراتي، سمّا قاتلا على الدفاع الإثيوبي، الذي تلقّى هدف التعادل في الدقيقة (86)، حيث تمكنت دليلة زروقي لاعبة نادي أبو ظبي الإماراتي من مخادعة الحارسة الإثيوبية داقماويت، بعد أن تلقت الكرة على مستوى القائم الأول، وهو ما ترك اللاعبات المحليات في ذهول، حيث كان عليهن تسجيل هدفين للتأهل، لتخطف التشكيلة الوطنية بطاقة العبور إلى الدور التصفوي النهائي عن جدارة واستحقاق.

وكانت زميلات اللاعبة دليلة زروقي قد فزن في لقاء الذهاب بهدف لصفر على أرضية عمر حمادي. وسيواجه المنتخب الوطني في التصفيات الأخيرة منتخب كينيا، الذي استفاد من انسحاب منافسه جمهورية الكونغو الديمقراطية، ما بين الثامن والعاشر من أفريل المقبل في الجزائر في لقاء الذهاب، على أن تكون مقابلة العودة بنيروبي ما بين 22 و24 من الشهر نفسه. وستدور المرحلة النهائية بالكاميرون من 19 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2016. وكانت سيدات "الخضر" قد شاركن في النسخة الأخيرة من كأس إفريقيا للأمم في 2014 بناميبيا، حيث أقصين في الدور الأول. 

تصريحات اللاعبات..

عز الدين شيح (المدرب الوطني): تأهُّلنا كان مستحقا

"إنه تأهل مستحق، وجاء بفضل مجهودات اللاعبات اللائي لم يتراجعن. المنتخب الإثيوبي أثبت أنه قوي وحاضر، لكننا عرفنا كيف نوقعه في الفخ في الوقت المناسب. بعد شوط أول صعب، تمكنا ـ والحمد لله ـ من تسجيل الهدف في الوقت المناسب". 

أحمد مبرك (رئيس الوفد الجزائري): الآن سنفكر في تجاوز عقبة كينيا 

«هذا التأهل يثبت الصحة الجيدة التي يتواجد عليها هذا الفريق. في الشوط الأول وجدت اللاعبات صعوبات، لكن مع انطلاق المرحلة الثانية وبفضل تعليمات المدرب، تمكن من العودة وتعديل النتيجة. الآن يجب أن نفكر في تجاوز عقبة كينيا لنفتك تأهلنا إلى كأس إفريقيا للأمم. حان الوقت للتفكير في المشاركة في المونديال".  

دليلة زروقي (مسجلة الهدف): أدينا مباراة رائعة وحققنا الأهم

«صحيح أنني مسجلة الهدف، لكن ذلك لم يكن ليحدث إلا بمساعدة زميلاتي اللائي أهنئهن على شجاعتهن. لقد أدينا مباراة رائعة في الشوط الثاني. كنا أكثر حضورا مقارنة بإثيوبيا، على عكس ما اعتقده البعض من أننا لن نقاوم اللعب في المرتفعات".  

نعيمة بوهني بوزيان (مهاجمة): تحلينا بالإرادة لتحقيق التأهل

"اللقاء كان صعبا للغاية أمام منتخب إثيوبي شكّل لنا عراقيل في الميدان. الحمد لله أننا تمكنا من تعديل النتيجة قبل انتهاء المواجهة. وبفضل الإرادة التي تحلت بها زميلاتي وتعليمات المدرب، تمكنا من افتكاك تأهل مستحق. الآن يمكننا أن نفرح بهذا الإنجاز، لكن علينا التفكير في كينيا منافسنا المقبل قبل الكان".