التوجيه الجامعي للطلبة الجدّد

اعتماد قاعدة رقمية لأول مرة هذه السنة

اعتماد قاعدة رقمية لأول مرة هذه السنة
  • القراءات: 640
حسينة. ل حسينة. ل

كشف المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي نور الدين غوالي عن الشروع في اعتماد المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2016/2017  على شكل قاعدة مرقمنة لأول مرة بعد أن كان الطلبة يتصفحونه وهو على الشكل الورقي. وبإمكان الطلبة الاطلاع على هذه المعلومات على هواتفهم النقالة أو لوحاتهم الالكترونية حسب ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي أكد أن هذا الإجراء جاء في إطار العصرنة والتكيف مع التكنولوجيات الحديثة. وستوضع هذه القاعدة تحت تصرف الطلبة المترشحين لامتحان شهادة الباكالوريا قبل الإعلان عن نتائج الباكالوريا قصد تمكينهم من الاطلاع وبالتفاصيل على مختلف المعلومات المتعلقة باختيار التخصصات وشروط الالتحاق بكل منها وغيرها من المعلومات التوجيهية الخاصة بمختلف الجامعات والتخصصات التي تدرس بها وغيرها.

ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكد على هامش لقاء إعلامي نظم أمس بثانوية ديدوش مراد بالدائرة الإدارية لبئر مراد رايس لفائدة مترشحي امتحان شهادة الباكالوريا دورة 2016 ينتمون لست ثانويات أن تخصصات جديدة ستدخل في برنامج التوجيه الجامعي هذه السنة، مذكرا بحصر عدد التخصصات في بطاقة الرغبات في 06 تخصصات فقط في انتظار الوصول تدريجيا إلى الاختيار المباشر للطالب في السنوات المقبلة. وفي موضوع ذي صلة ذكر السيد غوالي مشكل عزوف الطلبة في الجزائر عن الالتحاق بالدراسات الجامعية في اختصاص الرياضيات، مشيرا إلى إنه حتى طلبة ثانوية الرياضيات بالقبة يختارون في أغلبيتهم بعد الحصول على الباكالوريا تخصصات أخرى وعلى الخصوص الطب وأوضح أن الجزائر في أمس الحاجة إلى حاملي دكتوراه في الرياضيات. غوالي أشار إلى أن اللقاء الإعلامي الذي نظم أمس بثانوية ديدوش مراد جاء بالتنسيق مع وزارة التربية ويهدف إلى الالتقاء مع الطلبة بشكل مباشر والتقرب منهم. وهي المبادرة التي تم التفكير في تنظيمها بعد أن سجلت الأبواب المفتوحة على الجامعة مؤخرا تجاوبا ضعيفا من الطلبة.

انطلاق التسجيلات للناجحين في البكالوريا يوم 13 جويلية

كما كشف المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى  عن رزنامة التسجيلات الجامعية بالنسبة للناجحين في شهادة البكالوريا التي ستنطلق في 13 جويلية المقبل فيما سيكون الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا في الخامس جويلية المقبل لتنطلق التسجيلات الأولية للجامعة في 13 من نفس الشهر. وأضاف غوالي أن الدخول الجامعي المقبل إلى أن هذه السنة سيكون من الإجباري على كل ناجح اختيار ميدان ضمن نظام "أل-أم-دي" ضمن 14 ميدانا يتيحه القطاع مشترطا أن يكون الإختيار مرتبطا بالمعدل المحصل عليه في البكالوريا. وأشار المسؤول ذاته أنه سيتم تحديد مهلة إلى غاية 18 جويلية لتأكيد الاختيار أو تغييره على أن يتم الكشف عن النتائج الخاصة بالتوجيه في 27  من نفس الشهر بينما ستكون التسجيلات النهائية في 3 أوت  ليكون الدخول الجامعي في شهر سبتمبر المقبل.