عنابة

الـ «تليفيريك» يدخل الصيانة أوت القادم

الـ «تليفيريك» يدخل الصيانة أوت القادم
  • القراءات: 2446
هبة أيوب هبة أيوب

تنطلق خلال شهر أوت القادم عملية صيانة وتهيئة المصعد الهوائي»تليفيريك» المتوقف عن النشاط منذ سنتين بسبب بعض الأعطاب التي طالت الكوابل والمحول الرئيسي لهذه المنشأة مما شكل فوضى في النقل بمدنية سرايدي والتي يعاني سكانها من نقص حافلات النقل التي تنشط على مستوى خط عنابة ـ سرايدي.

وبعد تحويل ملف تعطل «التليفيريك على طاولة الوالي يوسف شرفة، تم الاهتمام بهذا المشروع والذي سيدخل حيز التهيئة قريبا، علما أنه تم تحويل امتلاك وتسيير المصعد الهوائي بعنابة من مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري إلى المؤسسة الأجنبية «إتاك»، وعليه سيتم صيانته من طرف خبراء فرنسيين لهم تجربة في تسيير المصاعد الهوائية أوالنقل بالكوابل مع التركيز على مشكل القضاء على الانقطاعات المتكررة للكهرباء، مع تجديد كل قطع الغيار الخاصة بهذه المنشأة. وحسب مديرية النقل، فإن تليفيريك عنابة تقدر طاقة استيعابه بـ409 راكبا وهو مزود بـ42 عربة ويمتد على مسافة 4 كلم انطلاقا من بوحديد بمدينة عنابة إلى أعالي بلدية سرايدي.

وفي سياق متصل، أعطى والي عنابة يوسف شرفة تعليمة لكل شركاء قطاع النقل للمساهمة والمشاركة في صيانة التليفيريك مع إعادة نشاطه خاصة خلال موسم الاصطياف لأنه يعتبر مكسبا مهما لتوفير احتياجات السواح والمتوافدين على مدينة سرايدي السياحية التي تتوفر على إمكانيات طبيعية هائلة، إلى جانب كثافة الغابات والطبيعة الفريدة من نوعها.

وعن مشكل الانقطاعات المتكررة للكهرباء والتي أثارها شرفة مع مختصين أكدوا له على أن المجمع سيقوم بتجديد الشبكة الكهربائية التي تدعم المصعد الكهربائي من الشبكة الكهربائية الريفية التي تقدر قوتها بـ 30.000 فولط إلى الشبكة الكهربائية الحضرية التي تفوق قوتها 10.000فولط، مع تهيئة وتجديد جميع المعدات والأجهزة الخاصة بالمصعد، والذي كان يتوقف عن النشاط في كل مرة بسبب ضعف الشبكة الكهربائية التي كانت تسيره خاصة في فصل الشتاء. تجدر الاشارة إلى أن عملية صيانة التليفيريك ستوفر نحو 200 منصب شغل موزعة بين الدائمة والمؤقتة في الوقت الراهن.