فيما تنطلق أول رحلة إلى البقاع المقدسة يوم 18 أوت

دعوة الحجاج لاستكمال إجراءات السفر قبل الخميس المقبل

دعوة الحجاج لاستكمال إجراءات السفر قبل الخميس المقبل
  • القراءات: 1042
  نوال. ح  نوال. ح

وجّه مدير الديوان الوطني للحج والعمرة السيد يوسف عزوزة أمس، دعوة لكل الحجاج المعنيين بموسم حج 2016، إلى التقرب من البنوك لدفع تكاليف الحج المقدرة هذه السنة بـ 490 ألف دج، مشيرا إلى أن موعد أول رحلة نحو البقاع المقدسة حُدد بتاريخ 18 أوت الجاري، وهو ما يستوجب استكمال عمليات التسجيل واختيار المسكن.

بالمقابل، كشف الديوان الوطني للحج والعمرة عن قائمة تضم 85 إماما من أصل 100، تم انتقاؤهم بعد مسابقة كتابية وبدنية لمرافقة الوفد الجزائري كمرشدين.

   أكد يوسف عزوزة أن الديوان يحرص على احترام آجال الحجز خاصة بعد تحديد مواعيد الرحلات نحو البقاع المقدسة، وهو ما يستوجب دفع تكاليف الحج في أقرب وقت مع حجز التذاكر لتحديد عدد المسافرين في كل رحلة، علما أن حصة الجزائر هذه السنة قُدرت بـ 28800 حاج.

  كما أشار مدير ديوان الحج والعمرة إلى أن آخر أجل لحجز التذاكر حدد بتاريخ 11 أوت الجاري، وهو ما يسمح للخطوط الجوية الجزائرية والخطوط السعودية بإتمام كل تدابير الحجز وتحديد عدد المسافرين عبر كل رحلة، في حين خصصت كل الدوائر الإدارية مصالح خاصة لاستقبال ملفات الحجاج للحصول على التأشيرة، وهي المبادرة التي استُحدثت هذه السنة لتجنّب تنقّل الحجاج إلى العاصمة لاستكمال ملفاتهم، مع العلم أن عملية إصدار التأشيرات ستنطلق قبل نهاية الأسبوع الجاري بعد تنسيق العمل مع مصالح السفارة السعودية.

 من جهة أخرى أعرب عزوزة عن ارتياحه لسير خدمة "الإسكان الذاتي" التي تسمح لكل حاج باختيار مكان إقامته ومن يقاسمه الغرفة عن طريق موقع الإنترنت المخصص لتحضيرات موسم الحج، داعيا الحجاج إلى الاتصال بوكالات السفر الخاصة المشارِكة في تنظيم موسم الحج  لتسريع عملية الاختيار؛ قصد طي ملف الإقامة والتحول إلى تحضير الرحلات.

 وبغرض الاستماع لانشغالات الحجاج وتوجيههم تم تخصيص أعوان تابعين للديوان عبر كل ولايات الوطن لمرافقة الحاج في كل تحضيرات السفر، وإعلامه بطرق التسجيل عن بعد، ومكان دفع تكاليف الحج وكيفية الاستفادة من منحة السفر. أما فيما يخص أول رحلة إلى البقاع المقدسة، فأشار عزوزة إلى تحديد تاريخ 18 أوت المقبل لتنظيم الرحلة من المطار الدولي هواري بومدين، على أن يتم نقل الوفد الجزائري المرافق للحجاج والمكون من أطباء وأعوان الحماية المدنية وأفراد من الكشافة الإسلامية بالإضافة إلى ممثلي الديوان، إلى البقاع المقدسة يوم 17 أوت.

كما تعهّد مدير الديوان بتوفير استقبال جيد للحجاج سواء بالمطارات الجزائرية أو بالسعودية؛ من خلال فتح مراكز خاصة مؤطرة من طرف أعوان الديوان لتسهيل كل المعاملات الإدارية، سواء بالنسبة لرحلات الذهاب أو العودة. 

أما فيما يخص المسابقة التي نظمتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لانتقاء مرشدي الحاج هذا الموسم، فأشار عزوزة إلى اختيار 85 إماما من أصل 100 تقدموا بطلب المشاركة في موسم الحج، وقد تم هذه السنة إجراء مسابقة كتابية في مادتي فقه الحج والثقافة الصحية، مع تنظيم، لأول مرة، مسابقة للتأكد من لياقتهم البدنية، حيث تم تنسيق العمل مع مصالح الحماية المدنية للرفع من الكفاءات البدينة للأئمة، وهو ما يسمح بضمان  مرشدين قادرين على مرافقة الحجاج عبر كل مراحل الحج.