حجز أكثر من 7 أطنان من المخدرات خلال موسم الصيف

الدرك يعالج 93 قضية حول الاستغلال غير الشرعي للشواطئ

الدرك يعالج 93 قضية حول الاستغلال غير الشرعي للشواطئ
  • القراءات: 517
 نوال / ح    نوال / ح

كشف رئيس قسم الوقاية والأمن العمومي بقيادة الدرك الوطني، المقدم عطية أحمد، أمس، عن حجز وحدات الدرك الوطني خلال أربعة أشهر من الفاتح جوان إلى نهاية سبتمبر، 7,4 أطنان من المخدرات من نوع القنب الهندي و26 ألف قرص من المؤثرات العقلية مع معالجة 410 قضية تخص تهريب واستهلاك المخدرات.

وحسب رئيس قسم الوقاية والأمن العمومي، فقد ارتفعت قيمة المحجوزات بـ10 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة، وهو ما يتزامن مع تنفيذ مخطط دلفين لموسم الاصطياف، مشيرا إلى أن تعاون المواطنين ومشاركتهم في إعلام الجهات الأمنية بالتحركات المشبوهة لشبكات الإجرام كان وراء نجاح العديد من المداهمات وعمليات معالجة مختلف القضايا الإجرامية. 

كما سمحت عمليات المراقبة  المنفذة  على مستوى 266 شاطئا عبر 14 ولاية ساحلية بمعالجة 93 قضية تخص الاستغلال غير شرعي للشواطئ، منها 175 قضية تخص الاستغلال غير شرعي لأماكن التخييم و22 قضية حول استغلال غير شرعي لمواقف السيارات، مع حجز 1184 طاولة و1218 شمسية و238 خيمة.

في حين سمحت المداهمات التي نفذت عبر عدد من الأحياء والشواطئ في إطار مكافحة أوكار الجريمة بتوقيف 419 شخصا مبحوثا عنهم من طرف العدالة، وتشير التحقيقات ـ يقول المقدم عطية ـ إلى أن غالبية المبحوث عنهم يلجؤون إلى  الشواطئ للابتعاد عن أنظار أعوان الدرك، وهي الحيلة التي تم اكتشافها خلال عمليات المراقبة والتعريف بالأشخاص.

من جهة أخرى أعرب المقدم عن استحسانه لتعاون المواطنين الذين استغلوا الخط الأخضر"1055" للإعلام عن حالات الاعتداء وقضايا مشبوهة، مشيرا إلى استقبال وحدات الدرك لـ329948 مكالمة منها 4966 مكالمة تخص التهديدات المباشرة ضد الأشخاص والممتلكات، وهو ما سمح بتوقيف 203 أشخاص.

أما الموقع الإلكتروني للشكاوى فقد استقبل 223 شكوى منها 144 معلومة تخص قضايا الفساد والرشوة والإرهاب، وقد تم تحديد 70 موعدا للمواطنين للحضور إلى وحدات الدرك الوطني المختصة إقليميا للاستماع إليهم وجمع كل المعطيات التي تضم إلى ملفات ترسل إلى وكلاء الجمهورية لفتح تحقيقات معمّقة. 

وعن حوادث المرور فقد بلغت 1706 حادثا أدى إلى وفاة 334 شخصا وإصابة 2936 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وسجل أكبر عدد من حوادث المرور خلال شهر جويلية، وهو ما تزامن مع عيد الفطر المبارك حيث تكثر تنقلات المواطنين.