بسبب الاكتظاظ ومشاكل أخرى في المدارس

اجتماع طارئ للمسؤولين ببلدية الدار البيضاء

اجتماع طارئ للمسؤولين ببلدية الدار البيضاء
  • القراءات: 1049
زهية.ش  / كريم.ب زهية.ش / كريم.ب

يواجه تلاميذ بعض أحياء بلدية الدار البيضاء مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام، وبُعد المؤسسات التربوية عن مقرات سكناتهم ونقص التجهيزات، رغم مرور شهر كامل عن الدخول المدرسي، مما اضطر السلطات المحلية ومختلف المسؤولين عن قطاع التربية بهذه البلدية إلى عقد اجتماع خلال الأسبوع الماضي، من أجل حل بعض المشاكل العالقة التي كان من المفروض أن ترفع قبل الدخول المدرسي الحالي.

كشف اجتماع عقد بمقر بلدية الدار البيضاء في نهاية الأسبوع، عن نقائص عديدة في قطاع التربية الذي خصص له المجلس الشعبي البلدي هذه السنة مبلغا ماليا قارب 16 مليار سنتيم، منها 14 مليار سنتيم للتجهيز ومليارا سنتيم للتسيير. كما تم اقتناء ملابس للتلاميذ المحتاجين ولوازم مدرسية ومواد تنظيف، بالإضافة إلى تجهيز المطاعم المدرسية.

في هذا الصدد، دعا رئيس البلدية، السيد الياس قمقاني الذي ترأس جلسة العمل بمشاركة مديري المدارس الابتدائية المتواجدة بإقليم البلدية، ومفتشة التربية وإطارات البلدية المكلفين بقطاع التربية والمديرين، إلى تقديم طلب رسمي لإنجاز مجمع مدرسي مكون من تسعة أقسام بحوش عطار. كما تم اقتراح إنجاز مدرسة في الأرضية المتواجدة بحي لالا فاطمة نسومر، للتخفيف من حدة الاكتظاظ ومعاناة التلاميذ الذين يضطرون إلى التنقل من حوش عطار إلى مدرسة الإخوة عاشوري بهدف مزاولة دراستهم في ظروف غير لائقة.

من جهة أخرى، تم الإعلان عن المناقصة الخاصة باقتناء اللوازم المدرسية ومختلف التجهيزات من طاولات وكراس، كان من المفروض توفيرها قبل الدخول المدرسي، إلا أن المرسوم الجديد المتعلق بهذا المجال عطل توفير اللوازم الضرورية بالمدارس.

كما تم تخصيص ميزانية معتبرة، من أجل ترميم مدرسة 11 ديسمبر 1 و2، وإنجاز مطعم مدرسي بمدرسة البرتقال في الحميز. إضافة إلى مشروع ترميم مدرسة الورود وعبان رمضان، اللتين تم الإعلان عن الصفقة الخاصة بهما وفتح العروض، بينما سيتم إطلاق المناقصة الخاصة بترميم مدرسة عطوشي بحي المدينة الجديدة قريبا.

أما بالنسبة لأشغال التهيئة، فتمثلت في تجديد شبكة التدفئة بمدرستي كريم بلقاسم ولالا فاطمة نسومر، واسترجعت البلدية العديد من الطاولات ببعض المدارس وقامت بإصلاحها، في حين يبقى مشكل نقص التجهيزات ببعض المدارس مطروحا، وهو من بين الانشغالات التي طرحها المديرون على رئيس البلدية، الذي دعاهم إلى تحرير محضر حول التجهيزات الناقصة بكل مدرسة، من أجل توفيرها بصفة استعجالية، وتوثيق كل المطالب المستعجلة لتزويد المؤسسات التربوية بكل اللوازم، بما فيها صهاريج المياه والأنترنت والنقل المدرسي.

وقد طالب رئيس البلدية مندوبي الملحقات الإدارية، بزيارة المدارس وتفقدها ومتابعة سيرها الحسن، كما يطالب العديد من أولياء التلاميذ بالإسراع في توفير الظروف المناسبة لتمدرس أبنائهم، خاصة النقل المدرسي، بينما يشتكي أولياء مدرسة حي البرتقال من الاكتظاظ الرهيب داخل الأقسام، مؤكدين أن الأمر اضطر إلى تدريس أبنائهم يوم الثلاثاء بعد الظهر وفي توقيت غير مناسب.

 «المير» يدعو مديري المدارس   إلى جرد النقائص

دعا رئيس بلدية الدّار البيضاء بالعاصمة، السيد إلياس قمقاني، مديري المدارس الابتدائية إلى تحرير محضر مفصّل حول أهم التجهيزات الناقصة بكل مدرسة ابتدائية، بغية توفيرها بصفة استعجالية، وتوثيق كل المطالب المستعجلة لتزويد المؤسسات التربوية بكل اللوازم، منها صهاريج المياه والأنترنت والنقل المدرسي.

التوصيات التي قدمها رئيس المجلس الشعبي البلدي جاءت عقب الاجتماع الذي جمع المنتخبين المحليين بمديري المدارس الابتدائية من أجل عرض كل النقائص المسجلة على مستوى كل الإبتدائيات، على اعتبارها هياكل تربوية يقع تسييرها على عاتق المجالس المحلية المنتخبة، حيث أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي السيد قمقاني، من خلال البيان الإعلامي الذي تلقت «المساء» نسخة منه، أن البلدية قامت بمراسلة كل المؤسسات التربوية لتوفير كل التجهيزات الضرورية، مؤكدا أنه أعطى توصيات لمندوبي الملحقات الإدارية، لاستقبال مديري المدارس الابتدائية، مع القيام بزيارات ميدانية إلى المدارس بهدف تفقدها ومتابعة سيرها الحسن.