المجلس الولائي لوهران

ميزانية أولية بـ5.6 ملايير لسنة 2017

ميزانية أولية بـ5.6 ملايير لسنة 2017
  • القراءات: 824
خ.نافع خ.نافع

وصف والي وهران، على هامش انعقاد أشغال الدورة الرابعة للمجلس الشعبي الولائي أول أمس، الميزانية الأولية لسنة 2017 بالمثالية، تم فيها اعتماد سياسة ترشيد النفقات المعتمدة من قبل الحكومة تماشيا مع الأزمة المالية التي تشهدها بلادنا.

صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائي بالإجماع على الميزانية المقدرة  بـ5.6 ملايير دج، حيث أشار والي الولاية إلى أنه تم تخصيص جزء هام وكبير لقطاع الأشغال العمومية، في ظل الفوضى التي أصبحت  تعرفها طرق الولاية، بسبب التوسع في حظيرة المركبات داخل النسيج الحضري لمدينة وهران.

أشار والي الولاية إلى وجود ممرين فقط يربطان وهران القديمة والجديدة، ويتعلق الأمر بطريق كنستال ونهج الألفية اللذان يعرفان يوميا اختناقا مروريا كبيرا، حيث بُرمج مشروع جديد لمحول طريق رصد له 16 مليار سنتيم بهدف فك الخناق عن الطريقين، مشيرا في السياق إلى تخصيص مبلغ هام من الميزانية ستوجه لتهيئة الطرق  وتزفيتها من خلال تسجيل 6 عمليات جديدة، تخص قطاع الأشغال العمومية، مبرمجة للسنة المقبلة في سبيل التحسين الحضري.

وكشف الوالي عن توزيع نهاية السنة الجارية حصة تقدر بـ2000 وحدة سكنية من صيغة الترقوي العمومي «أل بي بي «، زيادة على توزيع حصة هامة من سكنات البيع بالإيجار «عدل»، مشيرا إلى أن 6 آلاف وجدة سكنية تمت إضافتها لبرنامج المشاريع المنجزة والمقدرة بـ15000 وحدة سكنية في طور الإنجاز، لتلبية الطلبات المودعة على مستوى الولاية.

من جهة أخرى، أشار المسؤول الأول على الولاية، إلى عدد من المشاريع التنموية الكبرى التي تعززت بها الولاية وعرفت تأخرا، على غرار كلية الطب، حيث تتكفل بها شركة صينية وسيتم تدشينها في العام المقبل وتتسع لـ10 آلاف مقعد بيداغوجي. أما بالنسبة لمعهد السرطان، فقد تقرر رسميا خلال الزيارة الأخيرة لوزير الصحة وإصلاح المستشفيات تخصيص جزء منه لجناح البحت العلمي في الأمراض السرطانية،  مرجعا مشكل التأخر إلى نقص السيولة المالية، مضيفا في السياق تتبع ملف المحلات المهنية المغلقة من خلال إعادة النظر في خارطة الأسواق المغطاة المنجزة بالمناطق المعزولة من بلديات الولاية، والتي هجرها التجار، وسيتم إعادة تهيئتها وتحويلها إلى فضاءات أخرى كمكتبات أو مرافق جوارية وهياكل ترفيه هامة من أجل تفادي تركها مغلقة وعرضة للتخريب دون استغلال.

كما دعا والي الولاية الأميار والمنتخبين إلى المتابعة المستمرة من أجل الحفاظ على نظافة المحيط، لاسيما فيما يتعلق بتطهير البالوعات، مجاري الأمطار التي غالبا ما تتسبب في حدوث فيضانات خلال فصل الشتاء، إلى جانب سد الثغرات والنقائص حسب الإمكانيات المتاحة.

بعد تأخر دام لعقود   ...خط السكة وهران - أرزيو يدخل الخدمة في جانفي المقبل

يدخل خط السكة الحديدية الجديد الذي يربط دائرة أرزيو بوسط مدينة وهران حيز الاستغلال في شهر جانفي المقبل، حسبما كشفه لـ «المساء» المدير الجهوي للغرب للشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء، السيد محمد مدني.

الخط الجديد عرف تأخرا قياسيا في الإنجاز دام عقودا من الزمن، حيث انطلق في منتصف الثمانيات، بلغت قيمته المالية أكثر من 476 مليار سنتيم، إضافة إلى 37 مليار سنتيم رصدت للمراقبة والمتابعة لتحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية.

كما تدعم المشروع الذي أشرفت على إنجازه الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية 3.7 كلم، وسيتم استغلاله بسرعة 80 كلم في الساعة، فيما سيتدعم بتجهيزات متطورة، إلى جانب مشروع آخر يتعلق بمحطة جديدة أنجزت بمقاييس متطورة، تتوفر على جميع المرافق الضرورية، ستسمح بتسهيل عملية تنقل سكان الجهة الشرقية من الولاية، حيث انتظروه طويلا من أجل التخفيف من مشكل النقل.