بريد الجزائر والمحافظة السامية للأمازيغية

التوقيع على اتفاقية تعاون

التوقيع على اتفاقية تعاون
  • القراءات: 760
 مريم.ن مريم.ن

تم أمس، بمقر الوحدة الوطنية للحماية المدنية بالدار البيضاء توقيع اتفاقية شراكة بين المحافظة السامية للأمازيغية وبريد الجزائر، وذلك بمناسبة احتفالية يناير لسنة 2967 تحت شعار «يناير رصيد مشترك لكل الجزائريين». وجرت مراسم التوقيع بحضور السيدة هدى فرعون، وزيرة البريد وتكنولوجيا الإتصال والسيد سي الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية واللذين ثمنا معا هذه الخطوة في انتظار شراكة في قطاعات أخرى قصد إدراج الأمازيغية وتعميق حضورها.

أشار السيد عصاد في كلمة ألقاها بالمناسبة إلى أن الاتفاقية هي فاتحة خير لسنة 2017 كما أنها تتزامن والسنة الأولى لدسترة الأمازيغية، معتبرا وزارة البريد شريكا آخر للمحافظة الأمر الذي يعكس إرادة الدولة في تدعيم هذه اللغة في كل القطاعات، معلنا أن الاتفاقية تخص وثائق الطوابع البريدية واستعمال الأمازيغية في وسائط الاتصال في انتظار توسيع آفاق الشراكة. أما السيدة فرعون، فتوقفت عند احتفالات يناير التي هي تراث مشترك لكل الجزائريين ضمن هوية  وطنية لا تتجزأ هي رافد للوحدة الوطنية كما كانت مع الأجداد مبنية على أبعادها الثلاثة الإسلام والعربية والأمازيغية، مؤكدة «أننا عانينا معا ظلم الإستعمار وناضلنا معا ولسعتنا معا نار الفتنة وأعدنا معا البناء، وبالتالي فلن تفرقنا أزمة». وأضافت أن رئيس الجمهورية أعطى تعليمات صارمة أن كلتا اللغتين الوطنيتين هما رسميتان وذلك منذ أن تمت الدسترة وحث أيضا على تجسيد هذه القوانين على الميدان، بعدها جرى التوقيع بين السيد عصاد والسيد عبد الناصر سايح، المدير العام لبريد الجزائر بحضور السيدة فرعون والسيد الهبيري.

للإشارة، تضمنت الفعالية ندوة بعنوان «إشكالية المعرفة التاريخية ويناير»، نشطها الهادي حارش، مختص في التاريخ القديم وأيضا مصطفى محجوبي من جامعة الوادي، ثم جرت مراسم الترحم على شهداء الواجب الوطني بساحة الوحدة، وأقيم استعراض لفرق فنية من عدة ولايات ومن فرق الحماية المدنية، كما أقيمت معارض منها معرض الكتاب ومعرض الصور والصناعات التقليدية وغيرها من النشاطات. 

على هامش الفعالية، أشار السيد عصاد في تصريح خص به «المساء» أن المحافظة عندما تربح شريكا فذلك يعني أنها في صميم مهامها، مؤكدا أن سنة 2017 ستكون للتحديات منها مخطط توافقي مع أهم الدوائر ومن خلال تعزيز التكوين عبر الوزارات منها وزارة العدل (أمناء الضبط) قصد ضمان انطلاقة قوية لتوظيف الأمازيغية، كذلك عبر الجامعات منها جامعة ورقلة وتلمسان وغيرها لتقاسم مهمة حفظ هذا التراث اللغوي وتدوينه من خلال رسائل جامعية عليا. 

وأشار المتحدث إلى أنه تم بالمناسبة إطلاق قافلة للحافلات باتجاه الولايات لإحياء برامج يناير الممتدة إلى غاية 16 جانفي الجاري.