دائرة القل بسكيكدة

قطاع الصيد يتصدر المشاريع الإنمائية بالمنطقة

قطاع الصيد يتصدر المشاريع الإنمائية بالمنطقة
  • القراءات: 1258
  بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

تدعّمت مسمكة القل غرب سكيكدة المتواجدة بميناء الصيد البحري، بتجهيزات متطورة جدا وضرورية، من شأنها المساهمة في ترقية عملية بيع السمك، ومن بينها تجهيزات إلكترونية تم اعتمادها لأول مرة، إذ ستسهل من عملية بيع السمك على الطريقة الإسبانية. وأشار، في هذا الصدد، مدير الصيد البحري والموارد الصيدية للولاية، إلى أن مسمكة القل وما تحتويه من تجهيزات متطورة جدا تُعدّ الثالثة من بين المسمكات الثلاث التي تم إنجازها بكل من جيجل وزموري البحري ببومرداس، فيما استغل صيادو القل فرصة تواجد السيد محمد حجار والي سكيكدة بالميناء، خلال تفقّده المسمكة، لطرح جملة من الانشغالات، منها المطالبة بإنجاز على مستوى ميناء الصيد، وحدة لصناعة صناديق الصيد وورشة لإصلاح السفن، وهي نفس المطالب التي سبق أن رفعوها إلى الجهات المعنية مرارا منذ سنة 2004، ومخادع الصيادين لوضع العتاد وتبديل الملابس. وببلدية بني زيد بالمصيف القلي، دشّن السيد محمد حجار والي سكيكدة، مقر قباضة البريد من الدرجة الثانية. كما عاين مشروع إنجاز ثانوية المجاهد المتوفى "نطور عبد العزيز" التي تتسع لـ 1000/300، وستكون جاهزة لاستقبال التلاميذ بداية من الدخول المدرسي المقبل بعد أن بلغت نسبة الإنجاز بها 80 بالمائة.

وفي رده على انشغالات مواطني المنطقة التي تمحورت بالأساس على تزويد البلدية بالغاز الطبيعي وتحسين الخدمات الصحية والرفع من حصة السكن الريفي، قال والي سكيكدة بأنه سيقترح على الأمين العام لوزارة الطاقة الذي سيزور سكيكدة قبل نهاية الشهر الجاري، رفع التجميد عن مشاريع الغاز الطبيعي، فيما شدّد على مدير الصحة والسكّان التعجيل بفتح مناوبة طبية بالعيادة متعددة الخدمات 24/24 سا، مع تدعيم البلدية بسيارة إسعاف توضع تحت تصرّف مواطني المنطقة، بينما ربط تخصيص استفادة أخرى من حصة 600 وحدة من السكن الريفي، بضرورة الانتهاء من إنجاز كامل الحصة التي استفادت منها البلدية، والمقدرة بـ 883 مسكنا، 70 منها فقط في طور الإنجاز.

وببلدية القل، عاين والي سكيكدة العديد من المشاريع التي استفادت منها هذه الأخيرة، منها مشروع 700+400 مسكن عمومي إيجاري، تقوم بإنجازه مؤسسة صينية متخصصة. 

وفيما يخص مشروع 400 مسكن إجاري الجاري إنجازها بمنطقة بومهاجر، فمن المتوقع تسليمها خلال شهر أبريل الداخل مباشرة بعد الانتهاء من بعض الروتوشات. أما مشروع إنجاز 700 مسكن بمنطقة بوعلاهم، فإن أشغال التهيئة الخارجية تجري على قدم وساق. وقد استغلّ مواطنو الشرايع تواجد والي سكيكدة ببلديتهم ليعرضوا عليه جملة من الانشغالات التي لها علاقة وطيدة بحياتهم اليومية، وفي مقدمتها رفع التجميد عن مشروع تزويدهم بالغاز الطبيعي، وتدعيم البلدية بمشروع إنجاز ثانوية لإنهاء معاناة 800 تلميذ يتنقلون يوميا للدراسة بمؤسسات بلدية القل وتحسين الخدمات الصحية على مستوى العيادة الصحية متعددة الخدمات الوحيدة، مع تدعيمها بأطباء وسيارة إسعاف وضمان المناوبة الطبية خاصة ليلا، مع فتح قسم للاستعجالات الطبية وعيادة للولادة.

من جهتهم طالب سكان قرية بني عمروش بإصلاح الطريق المؤدي إلى قريتهم.