سفير جنوب إفريقيا يزور «كوندور» ويصرح:

الوقت مناسب لرفع حجم التبادل الاقتصادي

الوقت مناسب لرفع حجم التبادل الاقتصادي
  • القراءات: 824
آسيا عوفي آسيا عوفي

أكد سفير دولة جنوب إفريقيا بالجزائر السيد دونيس دلومو خلال زيارة قادته أمس، إلى مجمع «كوندور» لكترونيكس ببرج بوعريريج أنه يسعى من خلال الزيارة إلى تطوير العلاقة بين البلدين الشقيقين في المجال الاقتصادي بعدما كانت تقتصر على المجال السياسي فقط والوقت الحالي مناسب جدا لتطوير هذه العلاقة التي تكون من خلال الاتصال بمختلف المؤسسات الاقتصادية المتواجدة بالبلدين.في السياق، تطرق السيد دونيس إلى اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس جنوب إفريقيا السيد زوما سنة 2015 والتي أعطى من خلالها الرئيسان توجيهات من أجل تطوير العلاقة بين البلدين في المجال الاقتصادي. كما تطرق أيضا إلى ملتقى رجال الأعمال بالجزائر في ديسمبر 2015 والذي حضره وفد كبير من جنوب إفريقيا من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية. وهو ما تم فعلا حيث، وبعد الملتقى تم إجراء اتصالات مع الغرفة الوطنية للتجارة. وعن مؤسسة «كوندور» أكد سفير جنوب إفريقيا أنها من بين المؤسسات الرائدة في الجزائر وإفريقيا، كما أن دولته ستسعى لأن يكون ممثلون لهذه المؤسسة بجنوب إفريقيا. وبخصوص التبادل التجاري بين الطرفين، أكد السيد دونيس أن العلاقات تسير في الطريق الصحيح حيث تقوم الجزائر بتصدير الإسمنت والمواد الكيمياوية والمواد المصبرة، في حين تستورد السيارات، الطائرات والآلات.

وعن العلوم والتكنولوجيا، أكد أن الجزائر لها مدارس ذات تكوين عال مقارنة بجنوب إفريقيا ولهذا تسعى الدولتان إلى تسطير برنامج تبادل للخبرات بين جامعات البلدين.

من جهته، السيد عبد الرحمان بن حمادي المدير العام لمجمع «كوندور» أكد أن المجمع ليس له فرع بدولة جنوب إفريقيا وسيتم إجراء اتصالات من أجل ذلك بعدما كان الأمر يقتصر على بعض الدول كمالي وموريتانيا. أما السيد دونيس، فأعجب كثيرا بالمجمع وباليد العاملة الجزائرية، حيث قام بزيارة عدة وحدات تابعة له على غرار وحدة المنتجات السمراء، وحدة تحويل البلاستيك، مركب الثلاجات وكذا مركب  المكيفات ووحدة «كوندور» للإعلام الآلي.