بن صالح يتحادث بروما مع رئيسة غرفة النواب الإيطالية

إرساء قواعد تعاون أوسع في مجال مكافحة الإرهاب

إرساء قواعد تعاون أوسع في مجال مكافحة الإرهاب
  • القراءات: 971
ق. و ق. و

تحادث رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح،  بالعاصمة الإيطالية روما، مع رئيسة غرفة النواب الإيطالية لورا بولدريني، اذ استعرضا واقع العلاقات بين برلمانيي  البلدين وسبل تطويرها"، فضلا "القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي".

وفق ما أورده بيان لمجلس الأمة أمس، فإن اللقاء الذي جرى على هامش أشغال المؤتمر الرابع لرؤساء برلمانات الجمعية العامة للاتحاد من أجل المتوسط التي خصصت لدراسة موضوع "التنمية المستدامة وفرص العمل في المتوسط"، سمح للسيد بن صالح، بالتأكيد أمام الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط على "ضرورة إرساء قواعد تعاون أوسع في مجال مكافحة الإرهاب في إطار الإستراتيجية العالمية للأمم المتحدة والآليات الإقليمية والجهوية، من منطلق أن الأمن شرط أساسي لتحقيق الاستقرار وتكريس التنمية".

كما تحادث رئيس مجلس الأمة أول أمس، بروما، مع كل من رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، ورئيس مجلس الشيوخ الإيطالي بييترو غراسو. وشكّل هذان اللقاءان فرصة لتبادل وجهات النّظر حول سبل الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بين الطرفين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

بيان المجلس أوضح أن السيد بن صالح، أجرى على هامش أشغال القمة الرابعة لرؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية  للاتحاد من أجل المتوسط، محادثات مع رئيس البرلمان الأوروبي سمحت بـ"استعراض العلاقات الثنائية بين البرلمانين وسبل الرقي بها إلى مستويات أفضل، كما تم تبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

الطرفان أجمعا في هذا الإطار على "ضرورة مواصلة التنسيق على مستوى المحافل البرلمانية، والتكثيف من تبادل الوفود والخبرات ـ يضيف المصدر ـ. 

من جهة أخرى تحادث رئيس مجلس الأمة مع رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، إذ تبادل الجانبان وجهات النظر حول "إمكانيات الرفع من مستوى التعاون والتنسيق بين برلماني البلدين، وكذا حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك والتحديات التي تواجه دول المنطقة الأورومتوسطية".

بالمناسبة هنّأ السيد بييترو غراسو، الجزائر بـ"نجاح" الانتخابات التشريعية الأخيرة،  والتي "فتحت آفاقا أمام تعزيز وترسيخ البناء الديمقراطي والحريات في الجزائر"، كما قال.

للإشارة اختتمت أشغال المؤتمر الرابع لرؤساء برلمانات الجمعية العامة للاتحاد من أجل المتوسط، بالمصادقة على بيان أكد فيه المشاركون على ضرورة "تعزيز سياسات شاملة ومتسقة للتشغيل في الفضاء الأورو متوسطي ودعم المبادرة المتوسطية للتوظيف، وتسخير الموارد المالية بغية تعزيز ريادة الأعمال النسائية". 

بيان مجلس الأمة أوضح أن الأشغال التي جرت بمقر غرفة النواب الإيطالية توجت  باعتماد توصيات اللجان الخمس وهي الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، ترقية نوعية الحياة وتبادلات المجتمع المدني والثقافة، الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتربية، حقوق المرأة في الدول الأورو متوسطية الطاقة والبيئة والموارد المائية.