قبل أيام من حلول شهر رمضان المعظم

فدرالية تجار الجملة بوهران تدعو إلى ترشيد الاستهلاك

فدرالية تجار الجملة بوهران تدعو إلى ترشيد الاستهلاك
  • القراءات: 990
ج.الجيلالي ج.الجيلالي

دفعت الأسعار المرتفعة التي سجلتها مختلف الأسواق والمتعلقة بمختلف أنواع الخضر والفواكه، عددا من ممثلي فدرالية تجار الجملة للخضر والفواكه بسوق الكرمة  للعمل  على تحسيس و توعية المواطنين إلى ضرورة ترشيد عمليات التسوق وشراء مختلف السلع تحسبا لارتفاعها الكبير خلال شهر رمضان الكريم.

و من أهم ما تمت ملاحظته على مستوى سوق الجملة بالكرمة هو تهافت المواطنين على اقتناء كميات كبيرة من الخضر و الفواكه الأمر الذي من شانه أن يتسبب في ارتفاع الأسعار بفعل الطلب المتزايد على الكثير من السلع لا سيما البطاطا و البصل و الثوم و الطماطم و غيرها من السلع الأخرى التي يطلبها الزبائن من مختلف المستويات، الأمر الذي جعل ممثلي فدرالية التجار تعمل على المطالبة الفعلية بضرورة ترشيد السوق في مجاليه الاستهلاكي والاقتنائي.

وحسب ممثلي فدرالية التجار الذين تقربت منهم «المساء»، فإن تواصل اقتناء مختلف السلع الاستهلاكية بهذا المنوال من شانه أن يساهم في رفع الأسعار إلى المستوى الذي كانت عليه قبل أيام. و من ثم فانه من مصلحة المواطنين عدم الشراء بكميات كبيرة و تخزينها، «لان الوفرة موجودة و الجودة مضمونة ومن ثم فإنه لا داعي لاقتناء كل هذه السلع بهذه الكميات الكبيرة التي لا تخدم المواطن بالدرجة الأولى».

طالبت فدرالية التجار، في هذا الشأن، كافة المواطنين الاكتفاء بشراء السلع المختلفة بكميات معقولة، الأمر الذي من شانه أن يساهم في تقليص هوامش الربح من خلال اتخاذ القرارات المعقولة، «لأن تجار التجزئة سيستغلون الوضع لتبرير مضاعفة الأسعار خلال شهر الرحمة والغفران الذي يرى فيه التجار المناسبة فرصة لتحقيق الربح من خلال رفع الأسعار إلى مستويات عالية». وبالتالي تجده يدفع الثمن غاليا.

وقد عادت، بعد ارتفاع أسعار الكثير من السلع لا سيما البطاطا و الطماطم، على الاستقرار، عادت للاستقرار، حيث لا يتعدى سعر البطاطا مثلا في سوق الجملة 20 دينار بينما سعرها لدى تجار التجزئة يعادل 40 دينار مثلها مثل سعر الطماطم الذي لا يتجاوز عند تجار الجملة 30 دينارا ليعاد بيعها على مستوى تجار التجزئة بين 45 و60 دينار حسب النوعية، نفس الأمر لمختلف السلع الأخرى، ما عدا سعر التمور ذات النوعية الجيدة التي يعادل سعرها ما بين 800 و900 دينار للكيلوغرام الواحد.

ومن هذا المنطلق، يؤكد أمين المكتب الولائي لفدرالية وكلاء سوق الجملة بالكرمة بان السلع متوفرة بشكل كبير وأن الفلاحين يمونون السوق يوميا بمختلف السلع وبأسعار معقولة جدا، وهي في متناول المواطنين البسطاء على مستوى تجار التجزئة، حيث تستقبل سوق الجملة بالكرمة يوميا ما يعادل 396 طنا من الخضر بمختلف أنواعها، و464 طنا من الفواكه المختلفة.