بعد أول يوم من الصيام بوهران

المستشفيات تستقبل 538 حالة مستعجلة

المستشفيات تستقبل 538 حالة مستعجلة
  • القراءات: 1023
خ.نافع خ.نافع

استقبلت، مساء أول أمس، مصالح الاستعجالات الطبية بمختلف المؤسسات الاستشفائية بوهران، 538 حالة مباشرة بعد الإفطار، وقد اشتكى هؤلاء من اضطرابات هضمية تتمثل في التقيؤ والإسهال، بالإضافة إلى غثيان وعدم القدرة على الوقوف، حسبما أكده رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة الدكتور يوسف بوخاري.

وجاءت هذه الحالات ـ حسب التشخيص الطبي ـ بسبب الإفراط في الطعام والمشروبات الغازية، وقد خضع هؤلاء إلى العلاج، فيما وُضعت حالات أخرى تحت المراقبة الطبية إلى غاية استقرار حالتهم الصحية وعودتهم إلى منازلهم، ويتعلق الأمر بمرضى السكرى وارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب، الذين يصومون دون الالتزام بتعليمات أطبائهم المعالجين وأحيانا دون أي استشارة طبية.

وقد حث الدكتور بوخاري مرضى ارتفاع الضغط الذين يصومون على ضرورة إجراء فحوصات قبل بداية شهر رمضان لتثبيت ضغط الدم بتكييف علاجهم وفقا لاحتياجات هذا الشهر، خوفا من تعرضهم للجلطات الدماغية التي تسجل ارتفاعا خلال شهر رمضان، سبب عدم تقيد هؤلاء المرضى بتعليمات العلاج.

كما وجه بالمناسبة نصائح للصائمين، بعدم الإفراط في تناول الطعام والشراب الذي يتعارض مع مبدأ الصيام، حيث يؤدي إلى زيادة الوزن وتفاقم الأمراض المتصلة بالسمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والشرايين. ومن فوائد الصيام أنه يساعد على الوصول إلى نمط حياة صحي، وأفضل الطرق لمنع حدوث هذه المشاكل الصحية، التخطيط المسبق لوجبة الإفطار، والتأكد من أن هذه الوجبة خفيفة وتحتوي على كميات كافية من السوائل لتجنب الجفاف في شهر رمضان.

إلى جانب عدم إهمال وجبة السحور لأنه في إهمالها إطالة ليوم الصيام، وهو ما لا ينصح به خاصة في فصل الصيف، حيث تزداد مخاطر الجفاف والإجهاد، وكذا شرب كمية وفيرة من الماء خلال فترة ما بين الإفطار ووقت النوم، وتجنب الأطعمة المالحة في وجبتي الإفطار والسحور، وتلك التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي.

كذلك تجنب الأطعمة الدسمة والتي غالباً ما تسبب اضطرابات معوية، كما ينصح باستخدام القليل من زيت الزيتون الذي يحتوي على دهون غير مشبعة، مع تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، الحلويات والمعجنات، حيث أنها ترفع معدل السكر في الدم، كما تؤدي إلى الزيادة المفرطة في الوزن.

وينصح أن يكون إفطار الصائم بسيطا وخفيفاً، كأن يتناول ثلاث حبات من التمر ونصف كوب من عصير البرتقال، وكوب من شوربة الخضار، وهذا كفيل برفع مستوى الجلوكوز إلى مستواه الطبيعي. كما سيساعد في التحكم في الشهية أثناء تناول وجبة الإفطار الرئيسية، وذلك قصد ضمان صوم صحي وبدون أمراض.