مسابقتا الإبداع الشعري و"علاء الجابر" للتأليف المسرحي

تميّز "فلسفة فراشة" لحساني و"بوكرش" لباني

تميّز "فلسفة فراشة" لحساني و"بوكرش" لباني
الشاعرة الجزائرية لطيفة حساني-الكاتب عبد الباسط باني
  • القراءات: 472
لطيفة داريب لطيفة داريب

فازت الشاعرة الجزائرية لطيفة حساني، بجائزة أفضل ديوان في مسابقة الإبداع الشعري لدورتها التاسعة عشرة (دورة عبدالعزيز سعود البابطين) عن ديوانها المعنون بـ"فلسفة الفراشة"، في حين ظفر الكاتب عبد الباسط باني، بالجائزة الثانية لمسابقة "علاء الجابر" للتأليف المسرحي فئة النصوص المسرحية الموجّهة للطفل عن نصه "بوكرش".

وتتحصّل لطيفة حساني، على جائزة مالية قدرها 20 ألف دولار، علما أنّ مسابقة الابداع الشعري التي تنظّمها مؤسّسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية، تقدّم في كل دورتها ست جوائز للمبدعين من الشعراء والنقّاد العرب وهي الجائزة التقديرية للإبداع في مجال الشعر بقيمة خمسين ألف دولار، جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر وقيمتها أربعون ألف دولار أمريكي، جائزة أفضل قصيدة وقيمتها عشرة آلاف دولار أمريكي، جائزة أفضل ديوان للشباب بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي، وجائزة أفضل قصيدة للشباب وقيمتها خمسة آلاف دولار أمريكي.

من جهته أهدى الكاتب عبد الباسط باني، جائزته الثانية لروح الفتى أسامة بلال، متمنيا تجسيد نصه "بوكرش" على خشبة من خشبات المسرح الجزائري. وذكر باني في حديث سابق مع "المساء" أنّه كتب هذا النص بعدما سمع بوفاة فتى كان يلتقي به في محطة نقل المسافرين بعين الدفلى حينما كان يزاول دراسته الجامعية بالبليدة، تخصّص هندسة معمارية.
وأضاف أن هذا الفتى ـ واسمه أسامة بلال ـ كان يبيع الزعتر. وتساءل المتحدّث كثيرا عن فائدة بيع هذه النبتة في محطة المسافرين. ثم لم يعد عبد الباسط، يلتقي بالفتى إلى أن بلغه نبأ وفاته بعد معاناته من مرض الصرع ليقرّر كتابة نص عنه ويهديه إلى روحه.