تخرّج دفعة أعوان الرقابة بمدرسة ضباط الجمارك بعنابة.. اللواء بخوش:

رفع مستوى التكوين لمواجهة المخاطر المحدقة بالاقتصاد الوطني

رفع مستوى التكوين لمواجهة المخاطر المحدقة بالاقتصاد الوطني
  • القراءات: 526
ي. س ي. س

 تخرجت، أمس، بمدرسة ضباط الجمارك بحجر الديس بعنابة الدفعة 17 لأعوان الرقابة لموسم 2023 - ـ2024 والتي ضمت 193 طالب تلقوا تكوينا متخصّصا لمدة 9 أشهر، حيث أشرف على حفل التخرّج المدير العام لهذا السلك النظامي اللواء عبد الحفيظ بخوش ووالي عنابة عبد القادر جلاوي.

أوضح اللواء بخوش في كلمته بالمناسبة أن عملية تكوين أعوان الرقابة للجمارك تندرج ضمن توصيات السلطات العليا للبلاد التي تولي اهتماما خاصا لهذا المجال، بغية تحقيق نهضة نوعية لهذا الجهاز الذي يلعب دورا كبيرا في حماية الاقتصاد الوطني ودفع الحركية التجارية خاصة في مجال التصدير، مؤكدا عزم ذات السلك على مواصلة رفع مستوى التكوين لمواجهة الرهانات الجديدة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية التي تتميز بالمنافسة والمخاطر المحدقة بالاقتصاد الوطني.

من جانبه، أبرز مدير مدرسة ضباط الجمارك بحجر الديس، المفتش العميد محمد ضيف، أن الدفعة المتخرجة تلقت تكوينا متخصصا شمل برنامجا نظريا وتدريبا شبه عسكري طيلة مدة التكوين الأولي إلى جانب فترة تربص تطبيقي لمدة  70 يوما على مستوى المصالح الخارجية الجمركية من أجل تعزيز معارفهم النظرية التي تلقوها في المدرسة. وأشار إلى أن اعتماد النظام المعلوماتي الجديد بهذا السلك النظامي ساهم في الرفع من مستوى الاحترافية والجاهزية خاصة فيما يتعلق برقمنة كل العمليات الجمركية بما فيها التصدير والاستيراد داعيا بالمناسبة، الطلبة إلى إيلاء الجانب المهني والأخلاقي الاهتمام الأكبر من خلال التمسك بمبادئ المواطنة وأخلاقيات المهنة والحفاظ على حقوق المواطن المكرسة دستوريا أثناء تأديتهم لمهامهم.

وحملت الدفعة الجديدة اسم الجمركي المتوفى "كريم شريط" الذي وافته المنية في الثامن جويلية 2020 عن عمر يناهز 48 سنة بعد مسار مهني مشرّف كرّسه لخدمة جهاز الجمارك، تقلّد خلاله عدة مناصب قيادية. وتضمن برنامج حفل التخرج الذي حضره أفراد من عائلات المتخرجين، تفتيش الدفعة من طرف المدير العام للجهاز وتأدية القسم إلى جانب تسليم الشهادات وتقليد الرتب للطلبة المتفوقين. كما تم تقديم استعراضات ونشاطات أطرها الطاقم البيداغوجي للمدرسة مع تكريم عائلة الجمركي الذي حملت الدفعة اسمه.