المهرجـان الأوروبي الرابع والعشـرون للموسيقى

أصوات من إفريقيا

أصوات من إفريقيا
  • القراءات: 371 مرات
دليلة مالك دليلة مالك

يستقبل المسرح الوطني الجزائري "محيي الدين بشطارزي"، في الجزائر العاصمة، الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان الأوروبي للموسيقى، الذي سيُنظم من 27 جوان إلى 3 جويلية الداخل، حاملا شعار “أوروبا إفريقيا”. وستكون هذه الفرصة فريدة، ستجمع بين أصوات القارتين لتقديم تجربة سمعية مختلفة.
ستكون ثلاثة عشر دولة أوروبية ممثلة في هذا العام. وستقدّم كل دولة ألوانها الموسيقية الخاصة في مجموعة واسعة من الأنماط الموسيقية. وسيحظى الجمهور بفرصة الاستمتاع بأداءات تتنوع من الجاز إلى الراب، مروراً بالبوب والريغي. والدول المشاركة هي ألمانيا، والسويد، وإيطاليا، والدنمارك، وفرنسا، وفنلندا، والنمسا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وبولندا، والمجر، وبلجيكا وجمهورية التشيك.
وينطلق المهرجان يوم الخميس الجاري مع لوبينا، التي ستسحر الجمهور بموسيقاها التقليدية الصوتية. ستليها فرقة تيكوباوين المعروفة ببلوز الترقي، وهو أسلوب موسيقي عميق وساحر.
وفي اليوم التالي، سيقدّم الثنائي سوسو وماهر سيسوكو، عرضا لموسيقى العالم، يليهما تومي كوتي بإيقاعاته الحيوية من الأفروبيت.ويوم السبت سيكون أكثر حماسا؛ إذ سيقدّم ثلاثي موسى ديالو مزيجا من أصوات العالم والفيوجن، بينما ستأخذ فرقة الجيش المكسيكي الجمهور في رحلة عبر موسيقى العالم. وفي 30 جوان سيقدّم كاري أيكونن ثلاثي القنطرة، لقاءً متناغما بين الجاز الشمالي والموسيقى العربية، قبل أن يفسح المجال لكيميان لاو وموسيقاه الإلكترونية المبتكرة.
ويوم الاثنين 1 جويلية سيكون الدور على الجالية الجماعية هارمولوجيك، الذين سيجمعون بين الموسيقى والرقص الحديث، لعرض مليء بالطاقة. وبعد ذلك، سيقدّم رافائيل راميريز والوفير جبريل، لمسة شغوفة من الفلامنكو.
وفي 2 جويلية سيشارك موربيايا إيقاعات من موسيقى العالم الإفريقية، يليهما سينا داغادو بمزيج انتقائي من الداب، والأفروبيت والموسيقى الإلكترونية.
ويوم الاختتام سيقدم ليليا وريو كوكتيل موسيقي متنوع يشمل البوب الصوتي، والروك البديل، والـ«أر أن بي” البوب المغاربي، والجاز والنيو سول. وسينهي سفيان مجماج هذه النسخة بأغانيه من البوب، والهيب هوب، والراب.ويُعدّ المهرجان الأوروبي الرابع والعشرون للموسيقى؛ بكونه حدثا لا يُفوَّت لعشاق الموسيقى. ويقدّم منصة فريدة للاحتفال بثراء الثقافات الموسيقية الأوروبية والإفريقية. وستكون فرصة استثنائية لاكتشاف مواهب جديدة، والاستمتاع بعروض مثيرة، والاحتفال بالتنوع الثقافي من خلال الموسيقى.وسيقوم رئيس المفوضية الأوروبية في الجزائر بعقد ندوة صحفية غدا الثلاثاء، بالمسرح الوطني "محيي الدين بشطارزي"، للتفصيل في البرنامج المرتقب لحساب الدورة الجديدة من المهرجان الأوروبي للموسيقى.