في إطار الذكرى السبعين للثورة

إطلاق مسابقة "جائزة أول نوفمبر الكبرى" في الشعر

إطلاق مسابقة "جائزة أول نوفمبر الكبرى" في الشعر
إطلاق مسابقة "جائزة أول نوفمبر الكبرى" في الشعر
  • القراءات: 798
وردة زرقين وردة زرقين

أطلقت المؤسسة الجزائرية "لايف ميديا"، مسابقة أدبية في الشعر بعنوان "جائزة أول نوفمبر الكبرى"، بمناسبة الذكرى السبعين لاندلاع الثورة التحريرية، وسيتم الإعلان عن الفائزين، نهاية شهر أكتوبر القادم، تزامنا والاحتفالات الرسمية بسبعينية الثورة الجزائرية المباركة.
من شروط المشاركة، أن تكون القصائد باللغة العربية الفصحى، ولم يسبق لها الفوز من قبل، وليتم التأهل إلى المسابقة التلفزيونية، يرسل الشاعر قصيدة واحدة، موضوعها حول الثورة الجزائرية في عيدها السبعين، أو عن قضايا الحرية والتحرر في العالم.
من الشروط أيضا، أن يتراوح سن الشاعر بين 18 و60 سنة، وأن تكون النصوص الشعرية المشاركة من الشعر العمودي أو شعر التفعيلة، ولا تقبل قصائد النثر، وأن تتراوح أبيات القصائد العمودية بين 20 و30 بيتا، أما قصائد التفعيلة فبين 30 و40 سطرا .
يرسل الشاعر قصيدة شعرية واحدة، مع سيرة ذاتية موجزة، تتضمن الاسم واللقب المدونين في بطاقة الهوية، تاريخ ومكان الميلاد، أرقام الهواتف والأعمال الأدبية.
ترسل النصوص الشعرية معنونة، مع السيرة الذاتية، بملء استمارة إلكترونية عبر الرابط:
https://ahrarnovember.com
للإشارة، فإن آخر أجل لإرسال النصوص هو 30 سبتمبر الجاري، وستتكفل لجنة مختصة بقراءة أعمال المشاركين، لتختار 24 شاعرا متأهلا إلى المرحلة النهائية التي تحتضنها الجزائر العاصمة.
يتم الاتصال بالشعراء المقبولين لخوض غمار المنافسة، ابتداء من الفاتح أكتوبر 2024، ويحضر الشعراء المتأهلون إلى الجزائر، في النصف الثاني من شهر أكتوبر 2024، للمشاركة في برنامج تلفزيوني شعري تنافسي، يتكون من 4 برايمات، بحضور جمهور الشعر وضيوف الشرف المدعوين في كل عدد.
يشترط في القصائد المشاركة خلال البرايمات الأربع، أن تكون غير منشورة من قبل بأي شكل من الأشكال، ومواضيعها هي الأخرى حول الثورة الجزائرية 1 نوفمبر 1954، وقيم الحرية والتحرر.
في كل برايم من البرايمات الثلاثة، يتأهل شاعران اثنان من بين ثمانية شعراء، ليصل 6 شعراء إلى البرايم الرابع، وهو نهائي المسابقة، الذي يتم تصويره وبثه عشية احتفالات سبعينية الثورة التحريرية المظفرة.
من أجل الوصول إلى النهائي، يشارك الشعراء الثمانية في كل برايم من البرايمات الثلاثة، بنص شعري جديد وارتجال عدد من الأبيات حول موضوع تحدده لجنة التحكيم.
يقرأ الشعراء الستة في النهائي، نصوصا جديدة حول الموضوع نفسه، ليفوز في الأخير، 3 شعراء بالجوائز كالآتي: الجائزة الأولى: قيمتها 2 مليون دينار جزائري، والثانية قيمتها 1 مليون دينار جزائري، والجائزة الثالثة قيمتها نصف مليون دينار.
تضم لجنة التحكيم أسماء أدبية ونقدية ذات وزن وسمعة في الوطن العربي، وسيعلن عن أسماء أعضائها قريبا، وبالتنسيق مع إدارة الجائزة، يطبع كتاب يجمع النصوص المشاركة.