بمشاركة 17 فنانا مصمّما

المهرجان الدولي للفن المعاصر بمتحف "الماما"

المهرجان الدولي للفن المعاصر بمتحف "الماما"
  • القراءات: 1082
لطيفة داريب لطيفة داريب
يحتضن المتحف العمومي الوطني للفن الحديث والمعاصر، الطبعة السادسة للمهرجان الدولي للفن المعاصر، وهذا ابتداء من الرابع ديسمبر الجاري إلى آخر يوم من الشهر المقبل، تحت شعار "التقنية، فن المصمّم"، وبمشاركة 17 فنانا من الجزائر ودول أخرى.
بهذه المناسبة، نظّم مدير المتحف العمومي الوطني للفن الحديث والمعاصر السيد محمد جحيش ومحافظ المهرجان الدولي للفن المعاصر السيد زبير هلال، ندوة صحفية أمس بمنتدى "المجاهد"، للحديث عن تفاصيل هذه الطبعة السادسة. وفي هذا الشأن قال جحيش إنّ اختيار موضوع التصميم أو ما يُعرف عند العامة بفن الديزاين، يرجع لأهمية التعريف بتفاصيله للجمهور العريض، وكذا منح الفرصة لممارسيه لإبراز قدراتهم في هذا المجال، وتقديم إجابات ولو متباينة عن هذا الفن.
وأضاف المتحدّث أنّه تمّ الاستعانة بحرفيّين من القليعة، بوزريعة، القصبة، بومرداس وتيزي وزو، للتعاون مع فناني التصميم، والخروج بأعمال في غاية الدقة والجمال والتنويع، إضافة إلى ضيوف من جنوب إفريقيا، بوركينا فاسو، فرنسا والمغرب.
أمّا زبير هلال فتحدّث عن مشاركة بعض الفنانين المصمّمين في هذا المهرجان، وأوضح أنّه سيتمّ تكريم شريف مجبر المقيم بفرنسا، الذي لم يزر الجزائر منذ ثلاثين سنة، وسيقدم بالمناسبة عملا بعنوان "بابا سالم". كما تحدّث أيضا عن وليد بوشوشيفي وفن الغرافيك، وبرتراند بلانس الذي يقوم بتحويل مهام الأثاث إلى وظائف جديدة، ويووان فان دير شيجف من جنوب إفريقيا، الذي سيقدّم عملا مع طلبة من أربع ثانويات جزائرية.
بالمقابل، أكّد هلال أنّ التصميم لا يمسّ فقط السيارات والهواتف النقالة وما شابهها، بل دخل بيوتنا من باب آخر، يتمثّل في الأثاث والرسومات وغيرها، وهذا من خلال التركيز على "التقنية"؛ أي على العمل البنّاء والدؤوب، مشيرا إلى الاستعانة بحرفيين، إضافة للاقتصاد الجزائري والتشجيع لصنع التميّز.
للإشارة، يشارك من الجزائر 13 فنانا مصمما، وهم مجبر شريف، مسعود إيدير، أمين بلكبير، محمد أوراد، سعيد أسعدي، راضية زيتوني، سمير حمياني، ليلى معمري، إيدير مسعود، وليد دروش، عبد المنعم شنتير، نايلة رحيل ووليد بوشوشي. أمّا المشاركون من الخارج فهم محمد سيكو واتارا من بوركينا فاسو، هشام لحلو من المغرب، برتراند بلانس من فرنسا ويووان فان دير شيجف من جنوب إفريقيا.
كما سيتم خلال المهرجان تقديم ثلاث محاضرات يوم الثالث من ديسمبر بمتحف "الماما"، وهي "الموجة الجديدة لفن التصميم"، من تنشيط ميشال إيف، "التصميم الابتكاري الحسي في البحث الإبداعي" من تقديم أوليفيي برجيرون، و«شريف الإفريقي" لفريديريك رولات.