مهرجان الجزائر الدولي للسينما 12

دعوة لتقديم الأفلام الراغبة في المشاركة قبل 27 أوت المقبل

دعوة لتقديم الأفلام الراغبة في المشاركة قبل 27 أوت المقبل
  • القراءات: 325
دليلة مالك دليلة مالك

كشفت إدارة مهرجان الجزائر الدولي للسينما، عن أنّ دورته الثانية عشرة ستجري أطوارها في الفترة الممتدة من 24 إلى 30 نوفمبر 2024، وفقا لبيان صحفي تلقت "المساء" نسخة منه. كما أعلن المنظمون عن فتح باب المشاركة للراغبين في الدورة الثانية عشرة، بداية من أول أمس السبت، وتستمر إلى غاية 27 أوت 2024، عبر الموقع الرسمي للمهرجان الجديد https://ficadz.com/wp/.

في هذا الشأن، أكد محافظ مهرجان الجزائر الدولي للسينما مهدي بن عيسى، أن المهرجان يلتزم بالسعي لجذب الأعمال السينمائية المميّزة لمشاركتها مع الجمهور، وتقديم تجربة سينمائية فريدة؛ من شأنها تعزيز التنوع الثقافي، حسب ما ورد في البيان عينه.
وفي إطار التزام الجزائر الثابت بدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله العادل والصامد ضدّ الوحشية الصهيونية، سيخصص المهرجان فعاليات وأنشطة مميّزة، تتضمن عروض أفلام، وتكريم مؤسسات وشخصيات بارزة في السينما الفلسطينية، سيتم الكشف عنها لاحقًا، وفقا للمصدر. وتأتي هذه الالتفاتة ضمن إيمان محافظة المهرجان الراسخ، بأن السينما هي أداة قوية لنقل القصص الإنسانية، وتعزيز التواصل بين الشعوب، ونقل صوتها المقاوم لكلّ أشكال العنف والممارسات الاستعمارية الهمجية.
كما سيواصل المهرجان المساهمة في خلق فرص تطوير وإثراء الصناعة السينمائية المحلية والعالمية، والاحتفاء بتنوع واختلاف الرؤى السينمائية.
إلى ذلك، شرع المهرجان في العمل على تسطير برنامج سينمائي غني بأفلام تعكس مختلف الثقافات، وتنظيم ورشات عمل، وجلسات نقاش تعزز من قيمة المهرجان؛ كمحطة هامة في الساحة السينمائية الدولية.
وتعود هذه التظاهرة السينمائية بعد غياب سنة واحدة؛ إذ لم تعد دورة 2023 بمحافظ جديد، استخلف المحافظة السابقة زهيرة ياحي، التي ترأست المهرجان منذ تأسيسه في 2009.
ويبدو أن الفريق الجديد للمهرجان يسعى إلى تقديم شكل مغاير لما شاهدناه سابقا. وقد يتجلى في بعض التفاصيل؛ على غرار حجب عبارة "أيام الفيلم الملتزم" التي لازمت اسم المهرجان منذ تأسيسه، وإطلاق موقع إلكتروني جديد، وفتح باب المشاركة من خلاله، واقتصار محتواه على اللغة الإنجليزية، يحدّد شروط وضوابط المشاركة، بالإضافة إلى تقديم وسم جديد للمهرجان.
جدير بالذكر أن المهرجان في دورته الأخيرة الحادية عشرة، كرم المؤسسة الفلسطينية شاشات سينما المرأة. وقد تسلّمت المخرجة الفلسطينية دينا أمين، درع التكريم كممثلة عن هذه الهيئة، التي تعنى بتنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسائي.