الأدب والموسيقى

سعيد خطيبي يقرأ "نهاية الصحراء" في ألمانيا

سعيد خطيبي يقرأ "نهاية الصحراء" في ألمانيا
الروائي الجزائري سعيد خطيبي
  • القراءات: 259
دليلة مالك دليلة مالك

شارك الروائي الجزائري سعيد خطيبي، مؤخرا، في مهرجان الأدب والموسيقى في ألمانيا، ضمن ندوة مع الكاتبة الألمانية الشهيرة سفينية لايبر Svenja Leiber، للحديث عن روايته الأخيرة "نهاية الصحراء".
وقال سعيد خطيبي لـ"المساء" إنّ هذه الندوة احتفت بروايته. وكانت فرصة لتقديم قراءات من المؤلَّف عقب ترجمته إلى الألمانية. وقد رافقت فرقة موسيقية ألمانية هذه القراءةَ من الرواية.
وكان سعيد خطيبي فاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2023 فرع "المؤلف الشاب" عن رواية "نهاية الصحراء" الصادرة عن دار هاشيت أنطوان/ نوفل، لبنان عام 2022. وينتمي هذا العمل إلى الرواية البوليسية التاريخية النادرة في الأدب العربي المعاصر.
و«نهاية الصحراء" هي رواية تدور أحداثها في بلدة قريبة من الصحراء في الجزائر عام 1988، من خلال المتحدثين في الرواية، الذين هم أبطالها. يغوص الكاتب في تاريخ الاستعمار، وتاريخ حرب التحرير الجزائرية وورثتها، عبر سرده ملابسات جريمة قتل مغنّية لعوب، تعمل في أحد الفنادق، تقع خلال فترة حرجة من تاريخ الجزائر المعاصر في أكتوبر عام 1988، التي شهدت اندلاع انتفاضة شعبية، وتظاهرات عمت البلاد؛ احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية.
وسعيد خطيبي واحد من أهم الأصوات الروائية الجزائرية الراهنة. و«نهاية الصحراء" هي روايته الرابعة بعد رواية "كتب الخطايا" ، و«أربعون عاما في انتظار إيزابيل" التي نالت جائزة "كتارا" للرواية عام 2017، و«حطب ساراييفو" التي تأهلت للقائمة القصيرة لجائزة "البوكر" للرواية العربية عام 2020.
دليلة مالك