للروائي ياسين بوغازي

صدور ترجمة فرنسية لـ"رسائل سوزان”

صدور ترجمة فرنسية لـ"رسائل سوزان”
  • القراءات: 154
لطيفة داريب لطيفة داريب

صدرت الترجمة الفرنسية للرواية الأولى للكاتب والسيناريست ياسين بوغازي، المعنونة بـ"قندول الصخر”، التي تناول فيها قضايا الحب والثورة، عن دار “الأمير “بفرنسا. وتقع الرواية المترجمة تحت عنوان “رسائل سوزان” في 143 صفحة،  ووُزعت على منصتي “أمازون” و"فيداك”، كما أنها متوفرة عبر خدمة “فاليدين أكسبرس” لمن أراد شراءها.
جاء في ملخص الرواية”؛ عزيزتي، كما تعلمين جيدا، السمنداوي خارج عن القانون؟ متمرد؟ أوه ! لا تهمني هذه الصفات، فالسمنداوي جاء دون سابق إنذار، يشع منه نور منبعث من رجولته التي لا تشوبها شائبة، وكذا من شجاعته المذهلة، لم أكن أعتقد أبدا أن مثل هذه القرية الريفية الغارقة في أشيائها الصغيرة وفي آلام الفقر أن تنجب السمنداوي”.
وورد في الملخص أيضا، أن ياسين بوغازي يهدينا قصة قصيرة، تقدم بدورها محطات عابرة أحيانا، وثابتة أحيانا أخرى. “بعضها كامل وبعضها مجزأ، بتفاصيل واقعية وفي مرات أخرى خيالية محضة. لكنها تجتمع في كونها تعرضت إلى طعن مزدوج في القلب والظهر معا. كما حكى فيها ياسين قصة حب عنيفة، يشوبها شيء من السراب بين الرقيب شارل وسوزان بابل، اللذين يزرعان في مسارهما المليء بزهر الخشخاش، أشواكا، قد تدفع بورود حمراء كالدم إلى البروز بشكل لافت. ذلك الخشخاش الذي قطفه المزارع في لحظة حرجة، صحوة المزرعة”.
بالمقابل، جاء نص بوغازي شعريا بحتا، فكتب أنه في كوندي في قلب شرق الجزائر وفي فترة الاستعمار، يطارد الرقيب تشارل والشابة سوزان ظل السمنداوي، الناشط الجزائري الذي لا يخشى شيئا، ولا حتى ساحات القتال الدائمة التي تجمع بين شهداء وبنادق وبين أزهار الخشخاش وأنشودة الحرية.
في إطار آخر، صدر للكاتب ياسين بوغازي مؤلف بعنوان “كلام في السينما والدراما”، قال عنه في تصريحات صحفية، إنه عبارة عن سلسلة مقالات حول عالم السينما وتعقيدات الدراما من حيث كونهما كيانين من عالم الفنون، لهما اعتبارات وخصوصيات، فقد صار لهما آثار بالغة في حياة الشعوب واختياراتهم، على اعتبار أنهما يؤثران في دواليب دقيقة لبلدان العالم، هو كتاب يحاول الاقتراب من هذين المصطلحين ويجعلهما في متناول القراء البسطاء وطلبة المعاهد الفنية والهواة. وتابع أن كتابه هذا يعد السادس له، في حين لم تتجسد سيناريوهاته في أعمال فنية، بفعل غياب استراتيجية الإنتاج الفني، حسب ما أكده.