فيلم روائي قصير للمخرج عبدالكريم شقروش

"كاين الخيـر" يمثل الجزائر في مهرجان "الشاشات السوداء" بالكاميرون

"كاين الخيـر" يمثل الجزائر في مهرجان "الشاشات السوداء" بالكاميرون
  • القراءات: 1138
لطيفة داريب لطيفة داريب

بعد أن مثل الجزائر في المهرجان السينمائي للبحرين في طبعته الثانية، ومهرجان سينما المرأة والطفل الدولي لسلطنة عمان في دورته الثانية، سيمثل الفيلم الروائي الجزائري القصير "كاين الخير" للمخرج عبدالكريم شقروش، الجزائر، في فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان "الشاشات السوداء" بالكاميرون (ياوندي)، والتي ستقام من 19 إلى 26 أكتوبر الداخل.

المهرجان سيشرف على تنظيم ملتقى دولي يومي 21 و22 أكتوبر، في المسرح المركزي للإذاعة بالعاصمة ياوندي، يتطرق إلى الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة السينماتوغرافية.

اللجنة المكلفة باختيار الأفلام، استقبلت 300 عمل سينمائي، واختارت 139 فيلم فقط، تتوزع بين السينمائي الطويل والقصير والوثائقي".

اللجنة المكلفة باختيار الأفلام في الطبعة الثامنة والعشرين لمهرجان "الشاشات السوداء" بالكاميرون، استقبلت 300 عمل سينمائي من كل القارات، في حين وقع اختيار أعضائها على 139 فيلم فقط، منها السينمائي الطويل والقصير والوثائقي"، وتتنافس الأفلام في هذا المهرجان الإفريقي على جوائز أفضل وثائقي دولي، أفضل فيلم روائي طويل دولي، أفضل فيلم روائي قصير دولي، أفضل سلسلة تلفزيونية وأفضل سلسلة على "الواب" وجائزة لجنة التحكيم.

"كاين الخير" لعبدالكريم شقروش، يتطرق موضوعه للتحرش الجنسي ضد الأطفال والعنف ضد المرأة، وتداعياتهما على المجتمع، أما بطولته فعادت إلى الممثلة التلفزيونية والمسرحية ربيعة سحاب، رفقة الممثل المسرحي محمد الأمين بوسعد ومحمد لترم وفريال أوعلي والطفلة زينب. 

"كاين الخير" أول عمل يحمل إمضاء عبد الكريم شقروش، كمخرج سينمائي، حيث سبق له أن ساعد على إخراج بعض الأعمال السينمائية، كما أثرى المشهد السمعي البصري الجزائري بالعديد من السيناريوهات، التي أنتجها التلفزيون الجزائري والقنوات الجزائرية الخاصة، ووزارة المجاهدين وذوي الحقوق، كما أشرف على ترجمة الأفلام التي أنتجتها الجزائر، مع شراكة من الجانب الأوروبي، في حين أن روايته "شارع الرب"، تم إدراجها ضمن مشاريع بحث جامعية، يشرف عليها دكاترة من جامعة وهران "2".