مطرب الشعبي اسماعين بهلول لـ"المساء":

لا نجاح في غياب الإبداع

لا نجاح في غياب الإبداع
  • القراءات: 2269
أحلام محي الدين/  ت: ياسين /ا  أحلام محي الدين/ ت: ياسين /ا
شخص هادئ جدا ورزين، يدرك أن الفن أخلاق ورسالة سامية، يسعى من خلال الأعمال القيمة التي يقدمها إلى أن يترجم جماليات فن الشعبي الذي يعشقه إلى حد النخاع، إنه المطرب اسماعين الذي استضافته "المساء" مؤخرا ونقلت لكم هذا الحوار.
^ ما الجديد الذي سيتحف به اسما عين جمهوره؟
^^لقد صدر لي مؤخرا، ألبوم جديد عن دار "دنيا للإنتاج"، يضم 7 أغان مختلفة بين العاطفية الاجتماعية، القصد، ومدح للمختار سيد الخلق، ومن بين أغانيه؛ "قولي لي اعلاش من هواك ما نبراش"، "القرن الواحد والعشرين"، "البهجة في الليل"، "باسم الرؤوف"، "أنا ماني فياش"، "محمد يا سيدي".
^ ما طبيعة هذه الأغاني؟
^^ أغلبها من كلماتي وألحاني، أما أغنية "أنا ما ني فياش" فهي من كلمات الجد الشيخ بهلول ومن ألحاني، أما "محمد يا سيدي" و«باسم الرؤوف" فهما من التراث، أما أغنية "الشيخ أمقران" فهي تكريم للشيخ الحسناوي. وباقي الأغاني التي حملت توقيعي كتابة ولحنا، تحاكي الواقع الاجتماعي والتغيرات التي عرفتها وتيرة الحياة، كما لم أغفل الحديث عن جمال العاصمة الذي افتقدته في سفري، حيث كنت متمددا على شاطئ في تونس واشتعل قلبي شوقا للجزائر، عندما حملت القلم وكتبت ما جادت به العواطف لأدخل مرحلة جديدة في عالم الكتابة.
^ أغنية "أنا ماني فياش" حققت نجاحا كبيرا مند طرحتها، ما السر في ذلك؟
^^بالفعل، لاقت هذه الأغنية التراثية للجد ـ رحمه الله ـ نجاحا كبيرا، حيث حاولت وضع لمساتي الخاصة على مستوى الألحان واجتهدت في ذلك، والحكم الأخير يعود للجمهور. حتى أغنية "قولي لي وعلاش" مطلوبة جدا في الأعراس والحفلات، إلى جانب "البهجة في الليل".
^ حدثنا عن مسيرتك الفنية؟
^^سنة 1984، التحقت بالمدرسة الأندلسية مع شيخي محمد بوتريش، ثم انتقلت إلى الطابع الشعبي سنة 2009، بعد وفاته رحمه الله، وفي سنة 2011  بدأت بالغناء بعد عودتي من عطلة في تونس، حيث ولدت أغنيتي الأولى "البهجة في الليل".
^ ما هي فلسفتك في العمل الفني؟
^^أرفض التقليد وأحب تقديم أعمال تحمل بصمتي الفنية وشخصي، وتعكس ذاتي الفنية، إنني أحب الإبداع، تخيلي لو أن الجميع اختار التقليد، ألن يضيع الفن ويموت؟
^ كيف تصف قدرتك على التلحين وكتابة الكلمات؟
^^بالنسبة للتلحين، فهو أمر لديه قواعده، وتعلمت في المدرسة العزف على كل الآلات، لذا أستطيع تشكيل أي لحن أرغب فيه، أما بالنسبة لكتابة الكلمات فأظن أن الأمر وليد التأثر أو الوراثة، فجدي كان شيخا كبيرا.
^ما رأيك في واقع الأغنية الحالية؟
^^في الواقع تفتقد للإبداع، لأن الكل يبحث عن الأمور السهلة، فالأوركسترا مثلا غائبة، كما أن الأغاني التي باتت تصدر نوعية رديئة، وأخرى مخلة بالحياء، يمكن أن يطلق عليها اسم "عفن"، فالفن رسالة وحكمة تعطى للمتلقي، لذا لابد أن نقدم للجمهور فنا راقيا وكلمات نقية. 
^ ماهي أسس نجاح الفنان في نظرك؟
^^ليست هناك قواعد كثيرة، لكن جوهر الأمر يكمن في حب ما نفعل، فإذا غاب هذا العنصر، فالأكيد أن النجاح مستحيل.