شيخ المالوف العنابي مبارك دخلة لـ’’المساء":

متفائل بمستقبل المالوف

متفائل بمستقبل المالوف
  • القراءات: 2710
 حاوره/ بوجمعة ذيب حاوره/ بوجمعة ذيب
يعد شيخ المالوف العنابي، صاحب رائعة "صبرينة"؛ مبارك دخلة، واحدا من الأصوات المتميزة والمتألقة في عالم أغنية المالوف الذي يمزج بين الأصالة والمعاصرة بدون المساس بروح هذا النوع من الغناء. "المساء" التقته مؤخرا، وأجرت معه هذه الدردشة.
❊ من هو مبارك دخلة؟
— اسمي مبارك دخلة، ابن مدينة عنابة الجميلة، من مواليد عام 1961. أحب المالوف وأعشقه منذ صغري، ويكفيني فخرا أنني تلميذ المرحوم حسان العنابي. تكونت أكاديميا في الصولفاج والعزف على آلة الكمان في معهد الموسيقى بمدينة عنابة، منذ عام 1969، في سنة 1971، تم إنشاء أول مدرسة للمالوف تحت إشراف الشيخ المرحوم حسان العنابي، ومنذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا وأنا أحترف الطرب الأندلسي.

❊ ماذا عن جديدك الفني؟
— سيصدر لي قريبا ألبوم غنائي جديد يحمل عنوان "هاديا"، يضاف إلى سلسلة الألبومات الـ 06 التي أصدرتها منذ سنة 2012، وهي "يا محلا السهرة الليلة"، "حنان"، "نجمة"، "سمراء" و"حنيني" في إطار العقد الذي أبرمته مع دار الإنتاج "الأمير" بقسنطينة، والمتضمن إصدار من 02 إلى 03 ألبومات جديدة خلال كل سنة، تحتوي على مجموعة من أغاني المالوف الجديدة والقديمة، والمستوحاة من السجل الفني لعمالقة المالوف العنابي بوجه خاص، على غرارالشيخ الكرد وحسان العنابي، إلى جانب الأغاني الأخرى التي تنوعت بين الحوزي والمدح والزجل، لكن من قبل سبق لي أن أصدرت ما يقارب 45 ألبوما، منه "صبرينة" التي لقيت نجاحا كبيرا، ومهّدت لي طريق الشهرة.

❊ ما هو الفرق الموجود بين المالوف العنابي والمالوف القسنطيني؟
— اسمح لي أن أقدّم توضيحا حول هذه المسألة التي كثيرا ما تُطرح، وأقول بأنه لا يوجد أي فرق بين المالوف في قسنطينة وفي قالمة وعنابة وميلة وسوق أهراس وسكيكدة؛ لأنه ببساطة هو واحد، ويحمل نفس التجانس في كل شيء.

❊  هل أنت مع عصرنة المالوف بإدخال آلات حديثة عليه؟
— أعتقد أنه ليس ضروريا إدخال الآلات العصرية على جوق المالوف حتى يبقى محافظا على أصالته ومميزاته، لكنني أقول واستثناء، يمكن إدخال "السانتي" في الأغنيات الخفيفة والراقصة التي ليست لها علاقة بالمالوف.

❊ كيف تنظر إلى مستقبل المالوف؟
— متفائل كل التفاؤل بمستقبل المالوف، خاصة أنه يحظى بدعم كبير من قبل الدولة، إضافة إلى المهرجانات التي تنظَّم في كل وقت وفي أي مكان، وهذا مؤشر خير.

❊ عند إحياء السهرات الفنية، تفضل تقديم قطوف متنوعة مختصرة من "الأدراج" و"الذيل" و"الحوزي" و"الزجل"، ونادرا ما تميل إلى النوبة الطويلة؟
— أعتقد أن النوبة موجودة في كل أغاني المالوف، والكثير من عشاق هذا النوع من الغناء يستمتعون كثيرا بها، وهي مطلوبة، لكن في الأعراس والأفراح شيء آخر؛ فنحن نلبي الطلبات التي تنحصر في الأغاني الخفيفة الراقصة، والتي تضفي على العرس نوعا من الحركية والحيوية، لكن رغم كل هذا فللنوبة ميزات خاصة.

❊ كلمة أخيرة؟
— أشكر يومية "المساء" على هذه الفرصة التي أتاحتها لي، وأنا أعتز بها كثيرا.