مسابقة ديوان العرب

وصول رواية "هل هذه أنت؟" لكريم رابح إلى القائمة القصيرة

وصول رواية "هل هذه أنت؟" لكريم رابح إلى القائمة القصيرة
  • القراءات: 518
 لطيفة داريب  لطيفة داريب 

سعد الكاتب الشاب كريم رابح بوصول روايته "هل هذه أنت؟"، إلى القائمة القصيرة لمسابقة "ديوان العرب" (مصر)، من بين ثمانين راوية، علما أن هذه المسابقة تتفرع إلى أكثر من جنس أدبي، من شعر ورواية وقصة قصيرة وترجمة ودراسات وتنظم تحت شعار: "حقق حلمك".

بلغ عدد المشاركات في فئة الرواية 581 رواية، تم اختيار 80 منها في القائمة الطويلة، في حين بلغ عدد الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة، 35 رواية، بينما بلغ عدد المشاركات في كل فئات المسابقة 1401 عمل.

كما وصلت إلى القائمة الطويلة المعنية بالمجموعات القصصية 209، اختير منها 20 في القائمة القصيرة. أما في مجال الشعر والخاطرة، فنجد 259 ديوان في القائمة الطويلة و20 في القائمة القصيرة الخاصة بالشعر الفصيح وستة في الشعر بالعامية العامي، بينما تضمنت القائمة الطويلة للكتب التخصصية، 253 كتاب، في حين نجد خمسة كتب مترجمة في القائمة القصيرة لهذا التخصص.

بالمقابل، سبق لكريم رابح، أن تحدث لـ"المساء"، وتقديم تفاصيل عن روايته، فقال إنها ذات طابع اجتماعي، تطرق فيها إلى بعض الأمراض النفسية للإنسان، وما يترتب عنها من سلوكيات تؤدي إلى الضرر على الفرد والمجتمع، مع محاولة إيجاد حلول لها، علما أنه شارك بهذه الرواية في مسابقة "فواصل" للنشر والتوزيع.

كما عالج كريم في روايته الموسومة بـ"ميستيريوس ستورم (بين البوح واللوح)"، الصادرة عن دار "ماروشكا" للنشر والتوزيع، أغوار البشر وتكالبهم على حياة فانية دون ضمير يردعهم، أو حب في الإنسانية ينبههم، فلا يتعظون من دروس الحياة. وقد سلط الضوء على آلامهم وأحزانهم، أفراحهم واضطراباتهم. إذ وجد في الرواية الباب الأوسع لمعالجة بعض القضايا الاجتماعية، والتعمق في أسبابها ومحاولة إيجاد الحلول لها.

للإشارة، صدر للكاتب المتحصل على شهادة ماستر في البيولوجيا، كتاب أول بعنوان "إرهاق أفريل" عام 2023، لتصدر له في نفس العام، رواية موسومة بـ"ميستيروس ستورم (بين البوح واللوح)" عام 2023 أيضا، تم اختيارها في القائمة الطويلة لمسابقة دار "أكون" المصرية للنشر والتوزيع، والقائمة الطويلة لمسابقة "كلاما" الجزائرية للنشر والتوزيع، في حين يحمل الإصدار الثالث عنوان "هل هذه أنت؟.