بن غبريط تؤكد أن إجراءات صارمة ستُتخذ في بكالوريا 2016

استعمال التكنولوجيات الحديثة لمواجهة الغش

استعمال التكنولوجيات الحديثة لمواجهة الغش
  • القراءات: 1018 مرات
حسينة/ل حسينة/ل
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أنه سيتم اتخاذ، السنة المقبلة بمناسبة بكالوريا 2016، إجراءات صارمة لمجابهة ظاهرة الغش عن طريق استعمال التكنولوجيات الحديثة، ولاسيما بعد إقصاء 61 تلميذا خلال هذه الامتحانات؛ بسبب استعمال هذه الوسائل للغش. وأضافت أنه تم تنصيب لجنة تعمل منذ الآن، على اتخاذ جميع التدابير والإجراءات لمكافحة ظاهرة الغش باستعمال الوسائل الحديثة، ولاسيما الهواتف النقالة، مذكرة، بالمناسبة، الأولياء بالعقوبة المسلَّطة على التلاميذ في حالة ضبطهم في حالة غش.
ودعت الوزيرة، التي أشرفت أمس على إعطاء إشارة انطلاق امتحان شهادة البكالوريا في يومه الرابع من ثانوية فرانس فانون بباب الوادي بالعاصمة، جميع الحراس المعنيين بمراقبة الاختبارات، إلى احترام دورهم بكل مسؤولية، وعدم تناسي المهمة المنوطة بهم، كما ذكّرت الأولياء بعقوبة استعمال التكنولوجيات الحديثة من قبل أبنائهم بهدف الغش.
وأوضحت أنه يوجد من بين التلاميذ المقصين (مدة خمس سنوات) مترشحون أحرار كشف التحقيق أنهم قاموا بعملية نشر موضوع مادة العلوم، صباح يوم الثلاثاء، على موقع الفيسبوك، مضيفة أن عملية الإقصاء تُعد بمثابة إجراء أولي، حيث ستتم متابعة الذين نشروا وروّجوا مواضيع البكالوريا في المواقع الاجتماعية بعد توزيعها على التلاميذ، قضائيا.
وجدّدت بن غبريط أنه لم يتم بتاتا تسريب مواضيع البكالوريا، وإنما قام عدد من التلاميذ ولاسيما المترشحون الأحرار، بنشر مواضيع البكالوريا بمواقع الفيسبوك بعد عملية توزيع مواضيع الامتحانات على المترشحين. وكشفت، بالمناسبة، عن حالة غش تسبب فيها أحد الحراس، الذي فرض على أحد التلاميذ إعطاء مسودته لمترشح آخر، مؤكدة أن مثل هذا الفعل الذي أقدم عليه الحارس يُعد خطأ مهنيا جسيما؛ حيث سيكون محلا للمتابعة من طرف لجنة التأديب، إلا أنها لم تفصح عن الولايات التي تمت فيها عمليات الغش؛ سواء من طرف المترشحين الأحرار أو الحراس. وقالت في ذات السياق إنه ما عدا حالات الغش المسجلة تمت امتحانات شهادة البكالوريا في ظروف حسنة جدا.
من جهة أخرى، وبعد أن تقدمت وزارة التربية بشكوى ضد مجهول حول التسريبات في أسئلة امتحان البكالوريا الذي ينتهي اليوم، أوقفت فرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية للدرك الوطني، 3 شبان بمقهى للإنترنت يقع بوسط مدينة تبسة، يُشتبه في تداولهم أسئلة البكالوريا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إثر عملية مداهمة قامت بها ذات المصالح بترخيص من النيابة العامة؛ حيث تمت مصادرة أجهزة تقنية وماسحة مفاتيح إنترنيت للجيل الثالث.كما ألقت مصالح الأمن القبض على المترشحين الأحرار لشهادة البكالوريا، المتهمين بتداول المواضيع المزورة عبر شبكة التواصل الفيسبوك، حيث قاموا بنشر بعض الصفحات لمواضيع الاختبارات بعد فترة وجيزة من انطلاقها. وأكدت ذات المصالح أن المترشحين المعنيين اعترفوا بارتكاب الجريمة الإلكترونية.
  ولايزال التحقيق متواصلا للكشف عن باقي المتورطين من داخل أقسام مراكز الامتحان وكذا باقي الشبكة التي عملت على ترويج الأسئلة خارج مراكز الامتحان، للحصول على أجوبة عن طريق الغش باستعمال وسائل تكنولوجية.