الشروع في استدعاء مكتتبي “عدل 2” بداية شهر ماي

الأسعار لم تتغير وتحديد المواعيد عبر الأنترنت

الأسعار لم تتغير وتحديد المواعيد عبر الأنترنت
  • القراءات: 781
نوال / ح نوال / ح

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن  وتطويره “عدل”، السيد إلياس بن ايدير، أمس، أن الوكالة ستشرع في استدعاء المكتتبين في صيغة البيع عن طريق الإيجار، ممن سجلوا أنفسهم سنة 2013 في إطار “عدل2”، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل، وذلك لاستلام وصولات دفع الشطر الأول من السكن المحدد بنسبة 10 بالمائة، على أن تسلم الوكالة أولي مفاتيح السكنات لمكتتبي 2001 /2002 ممن حينوا مؤخرا ملفاتهم، مع نهاية سنة 2015.

كما أوضح المسؤول الأول عن الوكالة، خلال اللقاء التقييمي لمشاريع قطاع السكن خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، أنه سيتم استدعاء المكتتبين الجدد لصيغة “عدل 2”، والبالغ عددهم 700 ألف، بين 1 و5 ماي المقبل على أكثر تقدير، وذلك من خلال استغلال موقع الوكالة عبر الانترنت لتسيير عملية تحديد المواعيد، ولذات الغرض تم تحويل 146 موظفا حديثا من خريجي الجامعات متخصصين في الإعلام الآلي إلى مصلحة جديدة تم استحداثها مؤخرا لمعالجة ملفات المكتتبين.

وحسب بن ايدير، فقد تم، إلى غاية أمس، إرسال الملفات الإدارية لـ455350 مكتتبا عبر البريد، منهم 212326 بولاية الجزائر العاصمة وحدها، مع العلم أن الوكالة عالجت إلى غاية أمس 152 ألف طلب، وطمأن المتحدث بعدم رفع أسعار السكنات التي حددت بـ2,1 مليون دج بالنسبة للشقق ذات الثلاث غرف و2,7 مليون دج للشقق من أربع غرف.

من جهة أخرى، أشار بن ايدير إلى أن عملية استقبال مكتتبي 2001 /2002 لاستلام أوامر بدفع الشطر الأول تتم بطريقة جيدة على أن تنتهي الوكالة من العملية، منتصف الشهر الجاري، وسيتم تخصيص 15 يوما إضافية للمتأخرين، على أن يتم غلق هذا الملف نهائيا مع نهاية شهر أفريل الجاري، مؤكدا أن الوزارة تلتزم بضمان مسكن لكل مكتتب حتى وإن استدعى الأمر إطلاق حصص إضافية من السكنات لتغطية كل الطلبات، وعن إمكانية فتح باب التسجيلات مرة أخرى، أشار بن ايدير إلى أن الأمر وارد عند الانتهاء من معالجة طلبات مكتتبي “عدل 2”. كما طمأن مسؤول “عدل” المستفيدين من سكنات “عدل-كناب” والبالغ عددهم 8260 مكتتبا بالشروع في استلام قرارات الاستفادة، ابتداء من الخميس القادم، منهم 4 آلاف مكتتب بولاية قسنطينة، حيث تقوم الوكالة حاليا بأشغال تهيئة الأحياء الجاهزة. 

أما فيما يخص السكنات بصيغة الترقوي العمومي التي تم الانطلاق في إنجازها، نهاية مارس المنصرم، عبر 26 ولاية، فقد بلغت 19743 وحدة سكنية، حسب المدير العام للمؤسسة الوطنية للترقية العقارية، السيد عمار غلاتي، الذي أكد أن العاصمة وحدها تحصي إطلاق أشغال 8951 وحدة بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله وبمنطقة بوينان بولاية البليدة، علما أن 15 بالمائة من المشروع تسهر على إنجازه شركات عمومية و12 بالمائة تابعة للخواص و4 بالمائة خصصت للشركات المختلطة. 

وأوضح غلاتي، خلال اللقاء التقييمي لقطاع السكن أن مؤسسته استقبلت 48218 طلبا منها 26230 طلبا بولاية الجزائر العاصمة، وتم قبول 38522 ملفا، منها 18150 بالعاصمة، كما سلمت أوامر بالدفع لصالح 25729 مكتتبا.

وعلى صعيد آخر، أكد غلاتي أن العقار لم يعد يشكل عائقا أمام المؤسسة قائلا “هذا المشكل في طريقه إلى التسوية بشكل نهائي لاسيما في العاصمة بفضل التنسيق مع السلطات المحلية”.