محمد عيسى:

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف "سنة اجتماعية"

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف "سنة اجتماعية"
  • القراءات: 699

أبرز وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى يوم الخميس بوهران أن الاحتفال بالمولد النبوي في الجزائر يعتبر "سنة اجتماعية". وأوضح في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال يوم دراسي حول "الرحمة وصناعة الاستقرار الاجتماعي من خلال سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم" بأن "الاحتفال بالمولد النبوي موروث أبا عن جد، وهو سنة اجتماعية وتأسيس عاطفي وروحي وتربوي وتقليد أصبح صبغة وسمة ووسم المجتمع الجزائري على الخصوص والإسلامي على العموم". 

وأفاد الوزير بأن الاحتفال بالمولد يعبر عن "سمة حب الرسول (ص) الذي يسكن وجداننا والذي تعلمناه عن صحابة رسول الله (ص) الذين كانوا يتسابقون مجالسته والنظر إلى وجهه الكريم والتعلم منه وحمايته والدفاع عنه". واعتبر السيد عيسى الاحتفال بالمولد النبوي "فرصة تتجلى فيها أخلاقنا المحمدية وصفات العمل الخيّر والمحبة والرحمة والعفو والنظافة التي يجب أن تتكون في بيوتنا وشوارعنا وأحيائنا". 

وعلى صعيد آخر، نبه الوزير إلى "التشويه" الذي تتعرض له قيم الدين الإسلامي قائلا بأن "دوائر لا نعرف عناوينها ونعلم مقاصدها صنعت من أناس لم يتعلموا في مدارسنا القرآنية وحلقات الذكر والزوايا، جيشا غريبا يقطع الرقاب ويحرق الأسرى ويسبي الحرائر ثم يقال إنها الدولة الإسلامية لتشويه صورة الإسلام وتقديمه بأنه عدو للإنسانية". 

للإشارة، قد برمجت خلال اليوم الدراسي محاضرات يقدمها أساتذة من الجزائر ومصر والمغرب حول الرحمة في الإسلام والاستقرار الاجتماعي من خلال الهدي المحمدي. وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أشرف مساء الأربعاء بولاية سيدي بلعباس على فعاليات الاحتفالات الرسمية بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1437 هجري، الموافق لـ 2015م. وتلا السيد عيسى بمسجد معاذ بن جبل بالولاية حيث جرت الاحتفالات الرسمية، رسالة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وجه فيها أحر التهاني وأصدق الأماني إلى كافة الجزائريات والجزائريين بمناسبة المولد النبوي الشريف.