استعرض بشنغهاي جهودها لتطوير الإستراتيجية التكنولوجية الحديثة

الجزائر ملتزمة بإدماج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات

الجزائر ملتزمة بإدماج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات
وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري
  • القراءات: 177 مرات
ك . ت ك . ت

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أول أمس، بشنغهاي الصينية، التزام الجزائر وعلى رأسها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بالمشاركة في إدماج الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات.
ذكر بيان للوزارة، أن الوزير استعرض خلال مشاركته بالمؤتمر الدولي رفيع المستوى لحوكمة الذكاء الاصطناعي بمدينة شنغهاي الصينية، الجهود الجزائرية للمشاركة في تطوير وإدماج حوكمة الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات العلمية، التعليمية، والاقتصادية، وإرساء بنية تحتية على مستوى المؤسسات الجامعية، مراكز ووحدات البحث، وتطوير القدرات البشرية، اعترافا بهذه الإستراتيجية التكنولوجية الحديثة الرافعة للقدرات التنافسية والابتكار.
كما ذكر الوزير بإنشاء مجلس علمي وطني للذكاء الاصطناعي الذي يعتبر بمثابة هيئة استشارية علمية تهدف إلى اقتراح عناصر إستراتيجية متعدّدة القطاعات لتطوير الذكاء الاصطناعي، إلى جانب إنشاء مؤسسات جامعية متخصّصة في هذا المجال مثل المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي.
وبالمناسبة، اقترح بداري مجموعة من المبادئ للحوكمة الدولية للذكاء الاصطناعي، بداية من إتاحة الوصول العادل لتقنيات الذكاء الاصطناعي ولفوائدها لجميع الدول، سد الفجوة الرقمية حتى تتمكن الدول الناشئة من استعمال وتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وكذا أخلقة استعمال هذه التكنولوجيا. كما أكد على ضرورة إدراج قابلية التكيف السياقي مع العقائد الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لمختلف البلدان، وإمكانية صنع القرار الشامل الذي يمكن البلدان الناشئة من المشاركة في اتخاذ قرارات الحوكمة الدولية، فضلا عن تكوين قوى عاملة لتشكيل سوق عالمية للذكاء الاصطناعي واحترام الملكية الفكرية لبيانات الدول والشعوب.