حيّا المؤطرين، ممثلي المترشحين والصحافة

الرئيس بوتفليقة يؤدي واجبه الانتخابي بالأبيار

الرئيس بوتفليقة يؤدي واجبه الانتخابي بالأبيار
  • القراءات: 2869

 أدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أول أمس، واجبه الانتخابي بالمدرسة الابتدائية «محمد البشير الإبراهيمي» بالأبيار (الجزائر العاصمة) في إطار تشريعيات 2017، حيث كان مرفوقا بشقيقيه وبنجلي شقيقه.

وأخذ الرئيس بوتفليقة، بمكتب التصويت رقم «34» جميع قوائم المترشحين المشاركين قبل التوجه إلى العازل للاختيار بين المترشحين للتشريعيات، وتوجه رئيس الجمهورية بعد ذلك إلى صندوق الاقتراع الشفاف لأداء واجبه الانتخابي، حيث حيّا الحضور من عمال مكتب التصويت وممثلي المترشحين والصحافة الوطنية الحاضرة بكثافة لتغطية تصويت الرئيس، في هذه الاستحقاقات التي سجلت بها الهيئة الناخبة أكثر من 23 مليون ناخب لانتخاب 462 نائبا في المجلس الشعبي الوطني القادم.

 بن صالح، ولد خليفة وسلال انتخبوا بالعاصمة

أدى رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، واجبه الانتخابي بالمدرسة الابتدائية «أحمد عروة» الكائنة ببلدية الشراقة الغربية غرب العاصمة، أما رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة، فقد أدى واجبه الانتخابي بمدرسة «سعدي» ببن عكنون، فيما أدى الوزير الأول عبد المالك سلال، واجبه الانتخابي بمدرسة «الغزالي» بالمرادية في إطار الانتخابات التشريعية لتجديد المجلس الشعبي الوطني. 

لوح من مغنية: أدّيت أمانة الواجب  من أجل الجزائر

أدى وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، واجبه الانتخابي أول أمس، بمدرسة العقيد المكتب رقم 33 بمركز عباس لمدينة مغنية بولاية تلمسان، في إطار الانتخابات التشريعية، وقال لوح، للصحافة عقب الإدلاء بصوته في التشريعيات «جئت إلى هذه الدائرة الانتخابية لأنني مسجل بها منذ سنوات وكان لزاما أن أصوّت بها»، قبل أن يؤكد «إني أديت أمانة الواجب من أجل الجزائر»، مضيفا أنه يرجو من الجزائريين والجزائريات أن يؤدوا أمانة الواجب في هذا اليوم من أجل استقرار وأمن الجزائر كما أداها سابقا الشهداء.

❊ ل. عبد الحليم

غول: مقاطعة الانتخابات لا تبني المؤسّسات 

قال رئيس حزب تجمع أمل الجزائر عمار غول، أوّل أمس، بالجزائر العاصمة، إنّ مقاطعة الانتخابات «لا تبني المؤسّسات» و«لا تغيّر للأفضل»، معتبرا أنّ المشاركة هي التي تبني المؤسّسات الوطنية وهي «الحلّ للتغيير الإيجابي ولتجاوز الصعوبات الاقتصادية والمالية» التي تعيشها الجزائر. 

 واعتبر السيد غول، في تصريح للصحافة عقب أدائه واجبه الانتخابي بمدرسة «أحمد عروة» أنّ المقاطعة «حقّ ولكنها ليست الحل»، مضيفا في هذا الإطار أن «المشاركة هي التي تبني المؤسسات الوطنية بمساعدة الشباب والإطارات والكفاءات وهي التي تقود للتغيير الإيجابي». 

  لعمامرة: المشاركة في الانتخاب جزء أساسي من المواطنة

أكّد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، أنّ المشاركة في الانتخابات التشريعية «جزء أساسي من المواطنة»، مؤكّدا عقب أدائه واجبه الانتخابي بمدرسة «أحمد عروة» بالشراقة الغربية، أنّ «هذه المواطنة تقتضي أن يهب كلّ جزائري وجزائرية إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بصوته بكل حرية وشفافية»، مضيفا أن «التصويت حق وواجب في نفس الوقت»، مبرزا أن لكل صوت «أهمية كبيرة ليس فقط للأفراد الذين سيتم التصويت عليهم والذين شاركوا بنشاطاتهم وأفكارهم واجتهاداتهم في حملاتهم الانتخابية لإقناع المواطنين والمواطنات على التصويت عليهم، وإنما للجزائر كأمة في هذه المرحلة بالذات من تطورنا وتعميق المؤسسات الديمقراطية والتعددية خاصا بالذكر عنصر الشباب».

ولد عباس:  التصويت بـ«قوة» من أجل جزائر «أقوى»

دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، أوّل أمس، المواطنين إلى التصويت بـ«قوة» من أجل «جزائر أقوى»، وفي تصريح للصحافة بعد أدائه الواجب الانتخابي بمدرسة «الغزالي» (الجزائر العاصمة)، معربا عن «اقتناعه» بأنّ «الكلمة الأخيرة» ستكون لحزبه عند نهاية العملية الانتخابية. 

وعليه قال ولد عباس «أنا مقتنع بأن حزب جبهة التحرير الوطني ستكون له الكلمة الأخيرة»، علما أن الحملة تميّزت بانطلاقة محتشمة غير أن الأمور تحسّنت وقد أحس المواطنون بأهمية هذا الاستحقاق. 

أحمد أويحيى: حان الوقت لمنح الكلمة والقرار للشعب

أكّد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، عقب أداء واجبه الانتخابي بمتوسطة «باستور» بالجزائر الوسطى،  أنه حان الوقت لمنح الكلمة والقرار للشعب، معبّرا عن أمله في أن تكون نتائج حزبه في هذه الاستحقاقات في مستوى المجهودات المبذولة قائلا: «وصلنا إلى وقت، القرار والكلمة فيه للشعب». 

وبخصوص حظوظ حزبه في  هذه الانتخابات عبّر السيد أويحيى، عن أمله في أن تكون النتائج في «مستوى المجهودات المبذولة»، متمنيا في نفس السياق أن تكون مشاركة  الجزائريين في هذا الموعد الانتخابي «جيّدة». 

بوشافة يؤكد حدوث تجاوزات بعدة بلديات

ندّد الأمين العام لجبهة القوى الاشتراكية عبد المالك بوشافة، بما أسماه بـ«تجاوزات» حدثت ببعض مراكز الانتخاب  في إطار الانتخابات التشريعية لماي الجاري.

وأوضح السيد بوشافة، في تصريح خصّ به «المساء» أن هذه التجاوزات تمثلت في عدم وضع قائمة حزبه مع باقي قوائم الأحزاب الأخرى على غرار ما حدث بمركز صاولي محمد الشريف بـ«باب القنطرة» والتي لم يجد فيها بعض من مناضلي الحزب أو الداعمين له قائمته من أجل منحها أصواتهم، كما أن مراقبي الحزب بمركز الوحدة الجوارية رقم 19 بعلي منجلي حسبه، أكدوا ـ حسبه ـ امتلاك رئيس المركز بمكتبه أوراق انتخاب إضافية خاصة بحزب التجمع الوطني الديمقراطي، فيما تم تسجيل تسريب لورقة الانتخاب الحاملة لرقم 14 بين أوساط الناخبين «منسوخة خارج مراكز الاقتراع « خاصة ببلدية عين عبيد.

❊ خالد حواس

 مقري:  متفائل بسير العملية الانتخابية

 أكد رئيس اتحاد حركة حمس عبد الرزاق مقري، خلال أدائه لواجبه الانتخابي بثانوية «عثمان بن عفان» بوسط مدينة المسيلة، تفاؤله بسير الانتخابات التشريعية لكونها ـ حسبه ـ تمثّل فرصة ثمينة لحفظ البلاد من مختلف الأزمات، مضيفا أنّ مشاركة الجزائريين ككل في الانتخابات التشريعية من شأنها أن تعمل على إحباط عملية التزوير واستخدام المال الفاسد، محمّلا السلطة المسؤولية الكاملة في حالة وقوع تزوير.

❊ جمال ميزي

حنون: الانتخابات محطة حاسمة

دعت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، بعد أداء واجبها الانتخابي بمدرسة «الأمومة» بالعاصمة إلى «احترام إرادة أغلبية الشعب» والعمل على أن يعكس الاقتراع التشريعي «حقا» اختياره، وقالت «نطلب من الذين يسهرون على تنظيم الانتخابات التشريعية ومتابعتها أن يتحلوا بالحذر لأن الظرف حسّاس جدا، ولأن أغلبية الشعب تتطلع إلى السّلم وانفراج هذه الأزمة الاقتصادية»، مؤكّدة أنّ هذه الانتخابات كانت حاسمة بالنسبة لحزبها. 

بن يونس: دعوة إلى التصويت بقوة

دعا رئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس، عقب أداء واجبه الانتخابي بمدرسة «الحرية» بالجزائر العاصمة، المواطنين إلى التوجّه بقوّة إلى مكاتب التصويت لأداء واجبهم الانتخابي للتشريعيات، قائلا إنه يتعين على الجزائريين التوجّه بقوّة إلى مكاتب التصويت عبر التراب الوطني لاختيار ممثليهم في المجلس الشعبي الوطني، وتشارك الحركة الشعبية الجزائرية بثماني وأربعين قائمة في الانتخابات التشريعية على المستوى الوطني. 

موسى تواتي: دعاة المقاطعة يريدون استقالة الشعب وإحباطه

أشار رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي -الذي أدى واجبه الانتخابي أوّل أمس، بمدرسة «24 فبراير» بالمدية- إلى أنّ أولئك الذين يدعون إلى مقاطعة التشريعيات يريدون «استقالة» الشعب و«إحباطه» حيال التحديات والرهانات التي تواجهها الجزائر، وقال إنّ هدف أولئك الذين ينادون إلى المقاطعة يكمن في استقالة الشعب وإحباطه حتى يبقى بعيدا عن الحياة السياسية. 

محسن بلعباس:  «الأرسيدي» له «حظوظ كبيرة» 

صرح رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس، أنّ لحزبه «حظوظا كبيرة» في الحصول على مقاعد «كثيرة» بالمجلس الشعبي الوطني، وقال في تصريح للصحافة بعد أداء واجبه الانتخابي بالمؤسسة التربوية «الشهيد محمد باحة» ببرج الكيفان إنّ «التجمّع من أجل الثقافة والديمقراطية يتمتّع في الولايات التي ترشّح فيها بحظوظ كبيرة للحصول على مقاعد كثيرة»، وأضاف أن الأرسيدي «اختار دائما الدوائر حيث له حضور قوي بنوعية مترشحيه والحملة الانتخابية» التي قام بها في عدد من الولايات وكذا بـ«عدد» مناضليه. 

جاب الله:  مصلحة الجزائر تقتضي توسيع الحكم 

أكّد رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله، متحدّثا باسم الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء بالجزائر العاصمة، أنّ «مصلحة الجزائر تقتضي توسيع قاعدة الحكم واحترام إرادة المواطنين والابتعاد عن كلّ الممارسات المعتادة وغير القانونية»، وفي تصريح للصحافة عقب أداء واجبه الانتخابي بمتوسطة «ابن رشد» ببلدية الدرارية، اعتبر أنه يتعيّن «على السلطة أخذ العبرة من هذه الانتخابات لأنّ مصلحة الجزائر تكمن في توسيع قاعدة الحكم وذلك باحترام إرادة المواطنين والابتعاد عن كل أشكال التزوير أو التضخيم أو غيرها من الممارسات المعتادة التي ألحقت بالغ الضرر بالأمة والوطن». 

مناصرة: دعوة الجزائريين للتعبير بقوة عن أصواتهم

دعا متصدّر قائمة تحالف حركة مجتمع السلم ورئيس جبهة التغيير عبد المجيد مناصرة، أوّل أمس، الجزائريين وخصوصا سكان العاصمة للتعبير بـ«قوة» عن أصواتهم وآرائهم في الانتخابات التشريعية، مؤكدا أنّ «الأمر مهم لتقرير مستقبل الجزائر»، وأشاد مناصرة الذي أدى واجبه الانتخابي بالمدرسة الابتدائية «أحمد عروة» بوتيرة سير الانتخابات التي وصفها بـ«العادية « غير أنه لاحظ من جهة أخرى - كما قال - بعض رؤساء البلديات بالعاصمة يقومون بـ«إفراغ مكاتب تصويت من المراقبة «الحقيقية» وكذا اختيار مؤطرين محزبين» ـ على حد قوله ـ داعيا في هذا الإطار الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات للتحرك لمراقبة هذه التجاوزات. 

بلقاسم ساحلي:  اليوم موعد لتجسيد المكاسب الدستورية

اعتبر الأمين العام لحزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي، أوّل أمس، بسطيف، أنّ الانتخابات التشريعية الجارية حاليا «موعد لتجسيد المكاسب الدستورية» وأضاف السيد ساحلي على هامش الإدلاء بصوته بمركز الانتخاب بمدرسة «عباوي عبد الرحمان» بوسط المدينة أنّ المواطن الجزائري «على موعد اليوم مع تجسيد مختلف المكاسب التي حملتها التعديلات الدستورية الأخيرة». 

وقال ساحلي «نحن نمارس اليوم حقنا في الانتخابات كمواطنين باعتباره حقا وواجبا وننتظر من جميع المواطنين أن يسمعوا أصواتهم في هذه المناسبة التي ستكون نزيهة وحرّة وشفّافة.