تحسبا لإجراء الانتخابات الرئاسية في الـ7 من سبتمبر.. وزارة الداخلية:

تأجيل التظاهرات ومنع سير مركبات نقل البضائع

تأجيل التظاهرات ومنع سير مركبات نقل البضائع
وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية
  • القراءات: 93
م. م م. م

أقرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، تدابير خاصة سارية عبر كامل التراب الوطني خلال الفترة الممتدة من يوم الجمعة إلى غاية يوم الأحد المقبل، وهذا تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر الجاري، حسبما أفاد به أمس بيان للوزارة. وأوضح نفس المصدر أنه “تحسبا للانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر 2024، أقرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية تدابير خاصة سارية عبر كامل بلديات التراب الوطني، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 على الساعة صفر (00:00) إلى غاية يوم الأحد 8 سبتمبر 2024 على الساعة الخامسة (05:00) صباحا”.
ويتعلق الأمر بـ«تأجيل كل التظاهرات الرياضية و/أو الثقافية مع إعادة برمجتها في تواريخ لاحقة وغلق الأسواق الأسبوعية بكل أنواعها مع منع سير مركبات نقل البضائع (حصى ورمل وخشب ومشتقاته وكل مواد البناء الأخرى) وكذا صهاريج الوقود”، إضافة إلى “منع نقل البضائع عبر السكك الحديدية”. وأشارت وزارة الداخلية الى أن “الأنشطة المتعلقة بسير المركبات المكلفة بالتموين العادي للسكان بالمواد الغذائية وكذا الأسواق اليومية للجملة ونصف الجملة والتجزئة للخضر والفواكه غير معنية بالتدابير سالفة الذكر وستتواصل بصفة عادية ومنتظمة خلال ذات الفترة”.


المديرية العامة للوظيفة العمومية

ترخيص بالتغيب للموظفين والمستخدمين يوم 7 سبتمبر

يستفيد كافة مستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين العمومية والخاصة في جميع القطاعات يوم 7 سبتمبر من ترخيص خاص للتغيب لتمكينهم من أداء واجبهم الانتخابي، حسبما أفاد به أمس بيان للمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري.
أوضح ذات المصدر أنه “تبعا لاستدعاء الهيئة الناخبة، لانتخاب رئيس الجمهورية المقرر يوم السبت 7 سبتمبر 2024، بموجب المرسوم الرئاسي رقم 24-182 المؤرخ في 2 ذي الحجة 1445 الموافق لـ8 يونيو 2024، وقصد تمكينهم من ممارسة حقهم في التصويت، يمنح ترخيص خاص للتغيب لليوم المذكور”.
وأضاف البيان أنه “لن يكون هناك فقدان في الراتب لكافة مستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين العمومية والخاصة في جميع القطاعات، مهما كان قانونها الأساسي، بما في ذلك المستخدمون باليوم أو بالساعة”.
ويتعين على المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين المذكورة أعلاه “اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية الخدمة في المصالح التي تعمل بنظام التناوب”.

كريمة. ت


نحو منطقتي الكحال والشناشن

انطلاق أول مكتب متنقل للانتخابات بالجنوب

انطلقت، أمس، قافلة أول مكتب اقتراع متنقل للانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر الجاري نحو منطقتي الكحال والشناشن بولاية تندوف لتمكين سكان البدو الرحل من أداء واجبهم الانتخابي، وذلك قبل 72 ساعة من يوم الاقتراع.
انطلقت هذه القافلة من أمام مقر المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتندوف بحضور السلطات المحلية، حيث يضم هذا المكتب المتنقل أزيد من 600 مسجل من سكان المناطق النائية والبدو الرحل المنتشرين عبر منطقتي الكحال والشناشن على مسافة تفوق 550 كلم من عاصمة الولاية. 
ومن المنتظر أن تنطق اليوم قوافل 11 مكتبا متنقلا نحو مناطق نائية أخرى بولاية تندوف من أجل تمكين المسجلين في القوائم الانتخابية من عملية التصويت، حسبما أكده المنسق الولائي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، مبارك صديقي.وقد تم تسخير زهاء 1.680 مؤطر لعملية الاقتراع بالمكاتب المتنقلة بولاية تندوف مع توفير كافة الإمكانيات الضرورية وتسخير سيارات رباعية الدفع صالحة لعبور المسالك الطبيعية الصعبة التي تتميز بها تلك المناطق.
وتحصي ولاية تندوف هيئة ناخبة تقدر بأزيد من 13.558 مسجل موزعين عبر 27 مركز انتخاب منها 22 مركز ببلدية تندوف و 5 مراكز ببلدية أم العسل، والتي تضم في مجموعها 199 مكتب تصويت منها 177 مكتب اقتراع ببلدية تندوف و 22 مكتب تصويت ببلدية أم العسل، حسب معطيات المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.للإشارة، فإن قوافل مكاتب اقتراع متنقلة بولايات أخرى بجنوب الوطن، والتي يقدم فيها التصويت بـ 72 ساعة، تنطلق اليوم باتجاه المناطق والقرى النائية لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

 لفقير علي سالم / م. ي