ملعب الدويرة لكرة القدم

تحفة معمارية في خدمة الرياضة

تحفة معمارية في خدمة الرياضة
  • القراءات: 325 مرات
ي. س ي. س

استفادت الجزائر العاصمة من تحفة معمارية جديدة لخدمة الرياضة والشبيبة متمثلة في ملعب “الشهيد علي عمار” (علي لابوانت)، الذي دشنه أمس، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بالدويرة عشية الاحتفالات بالذكرى الـ62 لعيدي الاستقلال والشباب.
ويتربع ملعب الدويرة (40000 مقعد) على 38,3 هكتارا. ويتوفر على موقف كبير للسيارات ومدرج خاص لهبوط مروحيات تستعمل للطوارئ والوفود الرسمية. ويضم 5 طوابق متخصصة، حيث يشمل الطابق الأرضي الجناح الرئاسي والجناح الخاص بالصحافة والشخصيات الهامة، بينما خصص الطابقان الثاني والثالث للمكاتب الإدارية وإقامة اللاعبين، بالإضافة إلى قاعة المحاضرات مجهزة بأحدث التجهيزات والتقنيات، والجناح المخصص لغرف اللاعبين والمنطقة المسماة “المنطقة المختلطة”، في حين يضم الطابق الأخير غرف المراقبة التي تعتبر القلب النابض للمركز وتتحكم في كل الملعب. وقد تم تزيين المدخل الرئيسي للملعب بشاشة عملاقة.

هدية للمولودية بمناسبة المئوية

قرر رئيس الجمهورية في 8 أوت 2021، منح مسؤولية استغلال وتسيير ملعب الدويرة إلى مولودية الجزائر بمناسبة احتفال النادي العاصمي بمئوية تأسيسه. وقال رئيس الجمهورية في لقائه الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية “قررت منح تسيير ملعب الدويرة تحت تصرف إدارة نادي مولودية الجزائر حتى لا يبقى الفريق من دون ملعب رسمي خاص به”.
ويأتي منح استغلال ملعب الدويرة بولاية الجزائر، والفضاءات والهياكل والوحدات والتجهيزات والمباني الملحقة به لفريق مولودية الجزائر، نظرا لنضاله “التاريخي من خلال مشاركته الفعالة في ثورة التحرير الوطني المجيدة، ومساهمته في تطوير وإشعاع الرياضة الوطنية وتكوين المواهب الرياضية الشابة ورياضيي النخبة لمدة تفوق مائة (100) سنة. يضاف إلى ذلك مساره الرياضي الحافل بالتتويجات والألقاب وإعلائه الراية الوطنية في المحافل الرياضية القارية”.
ويضاف هذا الملعب إلى قائمة ثرية من الملاعب تم تدشينها في وقت سابق على غرار ملعب نيلسون مانديلا ببراقي وملعب ميلود هادفي بوهران، ما يسمح للجزائر بتحقيق قفزة نوعية فيما يتعلق بالمنشآت الرياضية، الأمر الذي يسمح لها بتنظيم أكبر المواعيد الرياضية القارية والدولية.