ياسين وليد يشرف على اختتام المسابقة الوطنية حول التكنولوجيا الفلاحية

تطوير الابتكار ضمانا للأمن الغذائي

تطوير الابتكار ضمانا للأمن الغذائي
وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد
  • القراءات: 149
كريم. ع كريم. ع

أشرف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، أول أمس، على اختتام المسابقة الوطنية حول التكنولوجيا الفلاحية، حيث قدم بالمناسبة الجوائز للفائزين الأربعة في هذه المسابقة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتأتي هذه المسابقة في إطار برنامج "تطوير الابتكار في الأعمال الزراعية بالجزائر" (إينوف آقرو)، الذي تقوده وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، وتنفيذه من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
ومن بين 278 مسجلا عبر المنصة الرقمية agritech.dz، التي أطلقت في 3 جوان الماضي تم انتقاء 12 فريق مشروع لمتابعة دورات تدريبية افتراضية وحضورية نشطها خبراء دوليون، وذلك لإنضاج مشاريعهم المبتكرة في أربعة مواضيع رئيسية تتعلق بإدخال التكنولوجيا الجديدة في: تتبع المنتجات الزراعية والغذائية، مكافحة أمراض النباتات، الزراعة وإدارة مياه الري، والزراعة بدون تربة أو "الزراعة المائية".
وعليه، تم اختيار أربعة فائزين من بين هذه المشاريع، أي فائز واحد لكل موضوع، من قبل لجنة تحكيم مختصة تتكون من ممثلين من القطاعين العام والخاص وكذلك أكاديميين. وفاز بالجوائز 4 شركات ناشئة  هي، "كو فارمينغ" ، "غير كروب"، "بابيلون اوف غاردن"و "تيرا لينك". 
وتمت الاشارة إلى أن هذه الفعالية تعكس الجهود المبذولة لتعزيز الابتكار التكنولوجي في المجال الزراعي ، مما يساهم في تحقيق تقدم كبير بهذا القطاع الحيوي عبر استثمار التكنولوجيا الجديدة وتطوير القدرات المحلية. كما أكدت الوزارة أن الابتكار التكنولوجي في القطاع الزراعي يمثل جزء هاما من استراتيجيات التنمية المستدامة في الجزائر، ويؤكد التزام الحكومة بدعم المشاريع المبتكرة التي من شأنها تحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.