"المساء" تطّلع على المنشور المؤطّر للعملية

ساعة ونصف ساعة أسبوعيا لتدريس الإنجليزية في الخامسة ابتدائي

ساعة ونصف ساعة أسبوعيا لتدريس الإنجليزية في الخامسة ابتدائي
  • القراءات: 122
 إيمان بلعمري إيمان بلعمري

❊ تأطير المادة من قبل أساتذة اللغة الانجليزية

❊ توزيع الأساتذة بشكل يضمن تغطية كل المدارس

❊ دمج التلاميذ المعيدين في فوج واحد بإضافة ساعة تدريس

كشفت وزارة التربية الوطنية عن الحجم الساعي الأسبوعي لمادة الانجليزية في الخامسة ابتدائي، والمحدّد بساعة ونصف ساعة، موزعة على حصتين بـ45 دقيقة، حيث سيتم تدريسها من طرف أستاذ أو أكثر في حدود 12 فوجا تربويا، مع مراعاة معيار الجوارية في حالة تكملة النصاب، فيما تقرّر دمج التلاميذ المعيدين في فوج واحد كونهم لم يدرسوا الانجليزية بإضافة ساعة تدريس.
وجّهت وزارة التربية مراسلة إلى مديريها الولائيين ومفتشي التعليم الابتدائي، ومديري المدارس الابتدائية، ومديري مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، تحوز "المساء" نسخة منها، تتعلق بتوسيع تدريس مادة اللغة الإنجليزية لأفواج السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في السنة الدراسية 2024/2025.
وأكدت الوزارة أنه استكمالا لعملية تنصيب تدريس مادة اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي تم اعتماد ترتيبات تنظيمية وبيداغوجية لتوسيع تدريس هذه المادة لأفواج السنة الخامسة للسنة الدراسية 2024/2025. ويتعلق الأمر، بمنهاج اللغة الإنجليزية للسنة الخامسة ابتدائي والمقاربة التعليمية المعتمدة، حيث تم إعداده من طرف المجموعة المتخصّصة للغة الإنجليزية، والمصادقة عليه من قبل المجلس الوطني للبرامج. ويواصل هذا المنهاج الاعتماد على المقاربة التواصلية القائمة على فهم الخطاب والتعبير والتواصل الشفوي، مع تدعيم نوعي للأنشطة المتعلقة بميداني فهم المكتوب والإنتاج الكتابي.
وحدّدت مصالح بلعابد توقيت تدريس مادة اللغة الإنجليزية بساعة ونصف ساعة أسبوعيا، توزع على حصتين ذات 45 دقيقة، تقدّمان بصفة منفصلة خلال الأسبوع، في انسجام تام مع مواقيت المواد الأخرى المقرّرة في السنة الخامسة.
وقصد التكفل بالتعديل الذي مسّ توقيت اللغتين العربية والفرنسية، تم إعداد نموذج مخطط، لتناول أنشطة اللغة العربية خلال الأسبوع، وآخر لتناول أنشطة اللغة الفرنسية دوريا، في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
وتتمثل الوسائل التعليمية لتدريس مادة اللغة الإنجليزية في السنة الخامسة ابتدائي، في كتاب اللغة الإنجليزية الذي تم إعداده ونشره، إضافة إلى الدليل الديداكتيكي للغة الإنجليزية، الذي يساعد الأستاذ على تنفيذ المنهاج، ويحدّد منهجية تناول مختلف الميادين، ويقدّم توضيحات لكيفية تنظيم الأنشطة التعلمية وإنجازها.
كما تم إعداد سند سمعي، وهو عبارة عن مقاطع صوتية وخطابات شفوية، وأناشيد مسجلة، مضمنة في قرص رقمي توظف في وضعيات تواصل، تمكن المتعلمين من التعوّد على النظام الصوتي للغة الإنجليزية وتصحيح النطق وإثراء رصيدهم اللغوي.
وعلى هذا الأساس دعت الوزارة مديري المدارس الابتدائية، وأساتذة المادة، إلى تحميل منهاج مادة اللغة الإنجليزية للسنة الخامسة ابتدائي، والدليل الديداكتيكي، عبر حساباتهم الخاصة بالنظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية.

تدريس الإنجليزية من قبل أساتذة المادة

ولفت المنشور إلى أن تأطير تدريس مادة اللغة الإنجليزية، في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، يكون من قبل أساتذة هذه المادة، حيث يتولون تدريسها في مدرسة ابتدائية أو أكثر، في حدود 12 فوجا تربويا، مع الأخذ بعين الاعتبار، "معيار الجوارية، في حالة تكملة النصاب".
وحرصت الوزارة على ضرورة إعادة نشر وتوزيع هؤلاء الأساتذة، بشكل يضمن التغطية الكاملة لكل المدارس الابتدائية، فيما يواصل مفتشو التعليم المتوسط للغة الإنجليزية كل في مقاطعته مرافقة الأساتذة المكلفين بتدريس هذه المادة في التعليم الابتدائي، ومتابعتهم ميدانيا، في انتظار تجسيد الترتيبات المتعلقة بتنظيم امتحان مهني للالتحاق برتبة مفتش التعليم الابتدائي - تخصّص لغة إنجليزية.
ولضمان الانسجام في تنظيم الأنشطة البيداغوجية داخل المدرسة الابتدائية، وفي إطار توسيع تدريس مادة اللغة الإنجليزية لأفواج السنة الخامسة ابتدائي، أمرت الوزارة بإعداد التنظيمات التربوية، لضبط أنشطة الأساتذة، ودراستها في الاجتماع الأول لمجلس الأساتذة بالمدرسة الابتدائية للسنة الدراسية 2024/2025، من أجل ضمان إعداد توزيع زمني متناسق بين الأساتذة، يسمح بتنظيم أنشطة مختلف المواد بشكل متوازن، زيادة على التنسيق بين مديري المدارس التي يتم فيها تكملة النصاب لأستاذ اللغة الإنجليزية.
أما بخصوص التكفل البيداغوجي بالتلاميذ المعيدين للسنة الخامسة في السنة الدراسية 2024/2025، باعتبارهم لم يدرسوا اللغة الإنجليزية في السنتين الماضيتين، وقصد تمكينهم من متابعة تعلّمهم مع باقي زملائهم، وتجاوز الصعوبات المفترضة، قرّرت مصالح الوزارة تجميعهم في نفس الفوج التربوي، وإضافة ساعة واحدة في توقيت أستاذ اللغة الإنجليزية المكلف بتدريس هذا الفوج، في إطار تكملة النصاب خلال الفصلين الأول والثاني، وبالتناوب بين المدارس التي يكمل فيها نصابه الأسبوعي.
وحرصت الوزارة في ذات السياق، على وجوب تكييف الاختبارات الفصلية لهذه الفئة من التلاميذ، بما يتلاءم ومستوى تعلّمهم في هذه المادة.
ونظرا للطابع الاستراتيجي لعملية استكمال تدريس مادة اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي، دعت الوزارة المديرين والمفتشين المعنيين إلى السهر على تنفيذ الإجراءات الواردة في هذا المنشور، وعلى المرافقة والمتابعة الميدانية لأساتذة اللغة الإنجليزية طوال السنة الدراسية، خاصة الجدد منهم، وتوفير الظروف المناسبة لإنجاح هذه العملية وتحقيق الأهداف التعليمية المنتظرة منها.