عقب لقائه أعضاء اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات

موراتينوس يبرز جدية تنظيم الرئاسيات

موراتينوس يبرز جدية تنظيم الرئاسيات
  • القراءات: 638
أكد المراقب المستقل وزير الشؤون الخارجية الإسباني الأسبق، ميغال انخيل موراتينوس، أنه لمس “جدية” تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 17 أفريل. مشيرا إلى اتخاذ جميع “التدابير القانونية” لإنجاحها. 

وصرح السيد موراتينوس، أمس، خلال لقاء صحفي عقب محادثاته مع أعضاء من اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات الرئاسية ل17 أبريل: “لقد لمست منذ قدومي إلى الجزائر جدية في تنظيم هذه الانتخابات ولاحظت اتخاذ جميع التدابير القانونية”. 

وقال السيد موراتينوس، في نفس السياق، إنه تحادث مع أعضاء من اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات الرئاسية في سياق “اطلاعي على جميع التدابير المتخذة من قبل السلطات الجزائرية لضمان شفافية الانتخابات”.  وأضاف قائلا “مهمتي المتواضعة تقتصر على مراقبة تحضير الإجراءات بطريقة تمكن المواطنين من التعبير على آرائهم بحرية و مسؤولية”.

واعتبر السيد موراتينوس أن الأحداث الطفيفة التي سجلت خلال هذه الحملة الانتخابية ليست حكرا على الجزائر وهي تحدث أيضا “في دول أخرى”. مشيرا إلى أن ذلك يدل على “تكريس الديمقراطية”.

ومن جهته، جدد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات الرئاسية، فاتح بوطبيق، إدانته للأحداث التي وقعت يوم السبت ببجاية والتي أدت إلى إلغاء تجمع شعبي لعبد المالك سلال مدير الحملة الانتخابية للمترشح الحر عبد العزيز بوتفليقة.

وأعرب عن تأسفه لأعمال العنف هذه التي وصفها “بغير المقبولة وتتنافى والممارسة الديمقراطية مهما كان الطرف أو الشخص المستهدف”، داعيا إلى التحلي بالحكمة والحوار والتحضر ونبذ كافة أشكال العنف.