أكد جاهزية سلطة الانتخابات لمتابعة الحملة وتنظيم الرئاسيات.. شرفي:

نتوقع مشاركة قوية وخطابات المترشحين تحت المراقبة

نتوقع مشاركة قوية وخطابات المترشحين تحت المراقبة
رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي
  • القراءات: 260
زين الدين زديغة زين الدين زديغة

❊ ديناميكية في التسجيلات الجديدة بالقوائم الانتخابية

❊ 3 مترشحين حافز للناخبين لاختيار حر يلبي تطلعاتهم

❊ خطابات المترشحين ستكون مراقبة وفق القانون والدستور

❊ تسجيل 87 طلبا لإعلاميين أجانب لتغطية رئاسيات 7 سبتمبر

❊ 24 مليونا و351551 تعداد إجمالي للهيئة الناخبة للرئاسيات القادمة

❊ 865490 تعداد الهيئة الناخبة خارج الوطن

توقع رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أمس، مشاركة قوية في رئاسيات 7 سبتمبر المقبل، مؤكدا الجاهزية التامة للسلطة لتنظيم هذا الاستحقاق ومرافقة الحملة الانتخابية التي تنطلق اليوم، لافتا إلى أن خطابات المترشحين ستكون مراقبة وفق ما يقتضيه الدستور والقانون.

قال شرفي في تصريح على هامش لقاء مع الصحافة الوطنية للإعلان عن الهيئة الناحية للاستحقاق الرئاسي المقبل، بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة، إن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تتوقع مشاركة مرتفعة في الرئاسيات القادمة، بالنظر للديناميكية التي عرفتها التسجيلات الجديدة في القوائم الانتخابية، معتبرا أن وجود 3 مترشحين لهذا الاستحقاق حافز لتوجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع والاختيار الحر للمترشح الأحسن الذي يلبي تطلعاتهم.
وأكد شرفي أن السلطة جاهزة لمرافقة الحملة الانتخابية وتنظيم رئاسيات 2024، مذكرا بتسطير تنظيم هذه الأخيرة كهدف استراتيجي في 2022، وهذا عبر مخطط تم وضعه وصادق عليه مجلس السلطة، وأشار إلى أن تأطير الحملة الانتخابية والإشراف عليها يخضع لعدة مقاييس منها التغطية الإعلامية المضبوطة بالقانون تسهر عليها السلطة بالتنسيق مع سلطة ضبط السمعي البصري، مشددا على ضرورة التزام وسائل الإعلام بالعدل والمساواة في التغطية الإعلامية لنشاطات المترشحين وهذا دون تدخل السلطة في توجهاتها.
ولفت إلى أن السهر على التجمعات الشعبية ومتابعة خطابات المترشحين جعل له الدستور ضوابط، معرجا على لجنة مراقبة الحملة الانتخابية التي تحضر منذ أيام لمتابعة هذه التجمعات وما يلقى فيها من خطابات ورسائل سياسية ومطابقتها لما يقتضيه الدستور والقانون.
وذكر المتحدث، بأن السلطة لديها التزامات دستورية تتمثل في الحياد والشفافية والمحافظة على حقوق الناخبين، وتابع بأن السلطة توفر الإطار التنظيمي والبشري والإجرائي لتنظيم الانتخابات، أما التعليق فهو من مهام الصحافة حيث تحترم استقلالية المتنافسين.
وكشف شرفي عن تلقي سلطة الانتخابات 87 طلب اعتماد لتغطية رئاسيات 7 سبتمبر المقبل، تمت معالجة 50 طلبا منها حتى 12 أوت الجاري، من خلال اللجنة المختلطة بين السلطة والمصالح الدبلوماسية وباقي المصالح المختصة، أسفر عن قبول 27 طلبا ورفض 10 أخرى مع مواصلة دراسة 13 ملفا خلال الاجتماع المقبل لهذه اللجنة.
في هذا الإطار بلغ تعداد الهيئة الناخبة، حسب الأرقام التي أعلنت عنها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل، 24 مليونا و351551 ناخب منهم 23486061 ناخب داخل الوطن، و865490 ناخب خارج الوطن وفقا لنتائج المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي أجريت مؤخرا.
وفي هذا السياق، مثلت فئة النساء 47 بالمائة من تعداد الهيئة الناخبة داخل الوطن مقابل 53 بالمائة رجال، فيما بلغ عدد الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة 36 بالمائة. وبلغ تعداد الهيئة الناخبة المتواجدة خارج الوطن 865490 ناخب 45 بالمائة منهم نساء و55 بالمائة رجال، فيما بلغ عدد الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة 15 بالمائة.