في سياق احتفالات الذكرى الـ62 لاندلاع الثورة

ندوات وتكريمات وترسيخ لأسماء الشهداء

ندوات وتكريمات وترسيخ لأسماء الشهداء
  • القراءات: 2006

سطرت مختلف الولايات عبر الوطن جملة من النشاطات تزامنا مع الاحتفالات المخلّدة للذكرى الـ62 لاندلاع الثورة التحريرية، وذلك على غرار تنظيم محاضرات وندوات تاريخية إلى جانب تكريم عائلات شهداء سقطوا في ميدان الشرف، بالإضافة إلى إطلاق أسماء شهداء على بعض المؤسسات وكذا ترميم وإعادة الاعتبار لمقابر شهداء الثورة التحريرية.

سكيكدة: الأمن يحيي ذكرى اندلاع الثورة

سطرت مصالح أمن ولاية سكيكدة، بمناسبة إحياء الذكرى الـ62 لاندلاع الثورة التحريرية المظفّرة برنامجا ثقافيا ورياضيا ثريا يتمثل أساسا في تنظيم دورة رياضية جوارية في كرة القدم داخل القاعة وأخرى في الكرة الحديدية على مستوى المركّب الرياضي 20 أوت 1955، وأيضا في رياضة الشطرنج على مستوى دار الشباب الإخوة ساكر، كما سيحتضن مقر أمن الولاية ندوة تاريخية حول الثورة التحريرية المظفّرة ينشطها الأستاذ الجامعي قويسم محمد، من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة.

❊ بوجمعة ذيب

باتنة: تكريم المجاهد صالح زيداني

نظم بداية الأسبوع الجاري لقاء تكريمي لروح المجاهد الراحل سي الصالح زيداني، وذلك بمبادرة من المكتب الولائي للفدرالية الوطنية لأبناء الشهداء بباتنة، وبالمناسبة تم تكريم مجاهدين وأبناء شهداء قبل التوجه لزيارة منزل الشهيد بن بولعيد وتاغيت ببوسليمان للترحم على أرواح الشهداء. 

❊ع.بزاعي 

تيزي وزو: محاضرة تفضح سياسة فرنسا الهمجية

أكد المحاضرون حول موضوع «أول نوفمبر 54» الذي نظم أمس الاثنين، بدار الثقافة مولود معمري بولاية تيزي وزو، أن السياسة الجهنمية والوحشية التي مارستها فرنسا في حق الشعب الجزائري، كانت دافعا قويا لتقوية عزيمة وإرادة الشعب لخوض الكفاح المسلّح من أجل الحرية، داعين الشباب إلى الاطلاع ومعرفة التاريخ الثوري المشرّف للجزائر وكذا مواصلة البناء بوضع اليد في اليد اقتداء بالمجاهدين والشهداء الذين قهروا أكبر قوة عسكرية بفضل الاتحاد. فيما قدمت شهادات حول مجريات الفاتح نوفمبر والتحديات التي واجهت الثورة عبر مختلف مناطق الوطن. في حين حاول المتدخلون تمرير رسائل قوية لجيل الاستقلال من أجل المحافظة على هذا المكسب.

❊س/زميحي 

وهران: ترميم 3 مقابر للشهداء

استفادت عدد من مقابر الشهداء المتواجدة بولاية وهران، من إعادة التهيئة ـ حسبما أكده مدير المجاهدين ـ ويتعلق الأمر بكل من مقبرة طفراوي المعروفة بمعركة الغوالم الشهيرة التي استفادت مؤخرا من إنجاز معلم تاريخي يؤرخ للذكرى، كذلك المقبرتان المتواجدتان بكل من بلديتي السانيا وعين الكرمة.

وقد شملت مشاريع الترميم إعادة تهيئة الأضرحة وتغطيتها بنوعية جيّدة من مادة الرخام إضافة إلى ترميم النّصب التذكارية وإنجاز جداريات تاريخية خاصة بأسماء الشهداء مع تهيئة الساحات الداخلية والجدار الخارجي لكل مقبرة.

❊خ.نافع

اتصالات الجزائر تشيد بمصالح الإرسال والاتصال

تشارك اتصالات الجزائر في الموكب الاستعراضي الكبير الذي سيجوب شوارع الجزائر العاصمة، اليوم، بمناسبة إحياء الذكرى الثانية والستين لاندلاع حرب التحرير الوطني، الموافق للفاتح نوفمبر 1954، انطلاقا من ديوان حظائر التسلية والترفيه لولاية الجزائر العاصمة بالخروبة، وصولا إلى البريد المركزي. 

وسيكون عمّال اتصالات الجزائر على موعد مع الاحتفال بهذه الذكرى المجيدة، حيث سيجوبون شوارع العاصمة مرتدين أزياء بألوان العلم الجزائري على متن شاحنة تحمل صورا لمصالح الإرسال والاتصال الجزائرية إبان الحقبة الاستعمارية، تأكيدا بهذا الشكل على تمرير الشعلة من الجيل القديم إلى الجيل الجديد. 

وأشادت اتصالات الجزائر في بيان لها بجميع نشطاء ومسؤولي جيش التحرير الوطني الذين ساهموا في إنشاء هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية خلال هذه السنوات الحاسمة من تاريخ الجزائر. 

وبالمناسبة، هنأت اتصالات الجزائر الشعب الجزائري بهذه الذكرى السعيدة.