تعديل البرنامج الوطني للتكوين للحصول على الرخصة

هكذا يستعمل جهاز المحاكاة لتعليم السياقة

هكذا يستعمل جهاز المحاكاة لتعليم السياقة
  • القراءات: 192
زين الدين زديغة زين الدين زديغة

* 30 و20 ساعة للتكوين النظري والتطبيقي للمترشحين حسب الصنف

* دروس "السياقة والمناورات" تقدّم فرديا أو مع مترشح آخر بالمركبة كملاحظ

حدّدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، البرنامج الوطني للتكوين في سياقة السيارات، يشمل الجانب النظري والتطبيقي والحجم الساعي لكل الأصناف، الذي يتعين على مدارس تعليم السياقة احترامه، في تكوينها للمترشحين، وكذا كيفيات استعمال جهاز المحاكاة في دروس التعليم.

يشمل الجانب النظري من البرنامج الوطني للتكوين في سياقة السيارات، حسب القرار الصادر في العدد 40 من الجريدة الرسمية، إشارات وقواعد حركة المرور، مفاهيم عامة حول المركبة والسياقة الآمنة وأخلاقيات السائق، وكذا الإسعافات الأولية والسلوكيات اللازمة في حال وقوع حادث والسياقة الاقتصادية والتكنولوجيات الحديثة، بحجم ساعي يقدر بـ30 ساعة بالنسبة للأصناف "أ1" و"أ" و"ب" و"و"، و20 ساعة للأصناف "ج1" و"ج" و"د".

أما الجانب التطبيقي فيتضمن، حسب القرار الموقّع من طرف وزير الداخلية، مدخلا في سياقة السيارات والتدرب على التحكم في سياقة السيارات، بحجم ساعي يقدر بـ30 ساعة بالنسبة للأصناف "أ" و"ب" و"و"، و20 ساعة للأصناف "ج1" و"ج" و"و"، مقابل 15 ساعة بالنسبة للأصناف التي تتضمن الربط بمقطورة يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 750 كلغ.

حسب نفس المصدر، يجب على مدارس تعليم السياقة احترام الحجم الساعي الإلزامي للدروس الواجب تقديمها للمترشحين المسجلين للحصول على رخصة السياقة، كما هو محدد في دليل التكوين الخاص بكل صنف الذي تسلمه المندوبية الوطنية للأمن في الطرق، مع تقديم الدروس النظرية للمترشحين بصفة فردية أو جماعية في قاعة التدريس بوساطة أدوات تعليمية مطابقة، وأمام المركبة، فيما يخص بعض دروس فصل المفاهيم العامة حول المركبة.

أما الدروس التطبيقية "السياقة والمناورات"، يوضح القرار، فهي تقدّم بصفة فردية أو رفقة مترشح آخر على متن المركبة، كملاحظ لأجل احتياجات التكوين، ولا يمكن اعتبار المدة التي يقضيها المترشح الآخر الموجود على متن المركبة كملاحظ ضمن الحجم الساعي المطلوب للتمرن، فيما يمنع وجود شخص أجنبي عن مدرسة تعليم السياقة في نفس المركبة أثناء التمرن.

في ذات السياق، يشير القرار المتضمن البرنامج الوطني للتكوين في سياقة السيارات، إلى أنه في حال توفر مدرسة تعليم السياقة على جهاز محاكاة في سياقة السيارات، يمكن الاستعانة به في تلقين المترشح الدروس في حدود 20 بالمائة على الأكثر، من الحجم الساعي الأدنى للدروس التطبيقية للأصناف "أ" و"ب" و"و" على هذا الجهاز.

ويقدّم وجوبا باقي الحجم الساعي على متن المركبة، فيما لا يمكن الاستعانة بهذا الجهاز في الحجم الساعي الأدنى للدروس التطبيقية الخاصة بالأصناف "ج1" و"ج" و"د"، والأصناف التي تتضمن الربط بمقطورة يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص به مع الحمولة 750 كلغ. ويقوم الممرّن عند نهاية كل درس نظري أو تطبيقي مقدّم، بملء بطاقة مدى تقدّم المترشح، حدد نموذجها في ملحق تم إرفاقه بهذا القرار.