الألعاب العربية في يومها الأول بالعاصمة

أربع رياضات في المنافسة لانتزاع المعدن النفيس

أربع رياضات في المنافسة لانتزاع المعدن النفيس
  • القراءات: 613
فروجة. ن فروجة. ن

سيكون الجمهور العاصمي اليوم (الخميس)، على موعد مع أربع اختصاصات، التي تقص شريطة منافساتها، بإجراء الأدوار الأولى، ويتعلق الأمر بكل من الجيدو، البادمينتون في الرياضات الفردية، والكرة الطائرة وكرة السلة على الكراسي، عند الممارسات الجماعية، حيث تسعى هذه الفروع إلى انتزاع صدارة الترتيب في طبعة يعول عليها كثيرا المشاركون، باعتبارها محطة تجهيزية للرهانات الرياضية الكبرى، على غرار الملاحق التصفوية المؤهلة للألعاب الأولمبية القادمة باريس 2024.

ستدخل التشكيلات الوطنية للرياضات المعنية بالبرنامج التنافسي، المقرر اليوم، بنية تعزيز رصيد الجزائر، الذي يحتل المركز الأول في الترتيب العام المؤقت بمجموع 13 ميدالية، منها 5 ذهبية و4 فضية و4 برونزية.

ففي منافسات البادمينتن (كرة الريشة)، التي ستقام مبارياتها بقاعة متعددة الرياضات بعين البنيان، في الفترة الممتدة ما بين 6 و10 جويلية الجاري، تسعى العناصر الوطنية إلى استثمار خبرتها المكتسبة مؤخرا من المشاركة في الألعاب الشاطئية، التي جرت في النصف الثاني من شهر جوان المنقضي بمدينة الحمامات في تونس، إلى تحقيق حصاد أفضل من ذلك المحقق بتونس والمتمثل بالمعدن البرونز.

وفي هذا الشأن، قال رئيس الاتحادية الجزائرية لذات الفرع، منصف زموشي، في تصريح لـ"المساء”، أن كرة الريشة الجزائرية ستكون اليوم، أمام رهان صعب المنال نوعا ما، في تحقيق الهدف والمتمثل في افتكاك المعدن النفيس، نظير نوعية المنافسين، مضيفا” التزامنا أمام الدولة هو إنجاح الدورة 15 تنظيميا وتقنيا... وعليه استفاد المنتخب الوطني رجال وسيدات من التحضيرات المكثفة بمركز السويدانية”.

وواصل كلامه: “الطاقم الفني المتكون من حليم جيتلي وفاتح بطاهر وسليم ورين، سطروا برنامجا خاصا ودقيقا، ارتكز أساسا على الجوانب الفنية والتقنية مع التحركات والعمل السريع، حسب طبيعة المنافسين، لاسيما أن هناك تركيز كبير لممثلي البادمينتن الجزائري، الذين يطمحون إلى تمثيل الجزائر أحسن تمثيل، ولمواصلة كتابة التاريخ في مختلف المنافسات والدورات الإقليمية والقارية والدولية، في فئة الأكابر بعد الذهبية التاريخية في الألعاب المتوسطية”.

ستكون الجزائر حاضرة في الجداول الخمس (منافسات: فردي ذكور- فردي إناث- زوجي ذكور - زوجي إناث - زوجي مختلط).

الجيدو الجزائري يسعى إلى التتويج بلقب الدورة في الفردي وحسب الفرق

من جهته، ينوي الجيدو الجزائري، الذي دأب على تشريف الألوان الوطنية في مواعيد دولية هامة، إلى التتويج بالذهب في مسابقتي الفردي، وحسب الفرق ضمن منافسات الألعاب الرياضية العربية للاختصاص، التي ستقام منازلاتها بالقاعة البيضوية بالمركب الاولمبي محمد بوضياف.

وقال مدير الفرق الوطنية للاتحادية الجزائرية للجيدو، عبد النور قريوة: “نستهدف خلال الألعاب الرياضية العربية التتويج بالذهب في مسابقتي الفردي وحسب الفرق، بفضل المصارعين 18 (تسعة رجال وتسع سيدات)، الذين تم اختيارهم في اختصاصي كوميتي وكاتا”.

وعن أهمية الموعد العربي من الناحية الفنية، اعتبر التقني الجزائري أن المنتخب الوطني “ شارك دوما في الدورات والبطولات العربية الماضية بالفريق الثاني، لأنها لا تحمل أي رهانات رياضية، غير أنه في السنوات الأخيرة عرف المستوى التقني العربي في جميع الرياضات تطورا ملحوظا، ولا ينبغي الاستهانة به... وعليه تعد الألعاب مهمة بالنسبة لنا، وهي محطة انتقالية قبل البطولة الإفريقية، شهر سبتمبر المقبل بالمغرب ودورات دولية أخرى”.

تضم التشكيلة الوطنية المشاركة في الموعد العربي بالجزائر، مجموعة تستهدف الألعاب الأولمبية بباريس 2024، ومجموعة أخرى تحضر للبطولة الإفريقية (700 نقطة) للرفع من المستوى وبعث حظوظها، في سباق التأهل إلى الأولمبياد ودخول الترتيب العالمي (50 أوائل عالميا).

بالإضافة إلى الجزائر، يشارك في الألعاب العربية للجيدو 85 مصارعا، يمثلون 13 بلدا وهم الأردن (5 مصارعين)، الإمارات (4)، السعودية (4)، السودان (2)، العراق (6)، المغرب (7)، اليمن (2)، تونس (18)، سوريا (8)، فلسطين (4)، قطر (2)، ليبيا (3) وموريتانيا (2).

المنتخبان الوطنيان للكرة الطائرة للتنافس على الأدوار الأولى

في الكرة الطائرة، يشارك المنتخبان الوطنيان للكرة الطائرة (رجال-سيدات) في الألعاب الرياضية العربية للاختصاص، المقرر ما بين 6 إلى 14 جويلية الجاري، بقاعة “حرشة حسان” (مواجهات فئة الرجال) وقاعة الأبيار (لقاءات فئة السيدات)، التنافس على الأدوار الأولى، في منافستين تجريان على شكل بطولة مصغرة.

لدى الرجال، أكد المدرب الجديد للفريق الوطني، كريمو برناوي، أن الهدف من المشاركة، لعب الأدوار الأولى وتمثيل الكرة الطائرة الجزائرية بأحسن وجه، حيث قال: “شرعنا في المرحلة الثانية من التحضيرات مع اقتراب المنافسة.. سنشارك من أجل التنافس على الأدوار الأولى، وهدفنا الميدالية الذهبية”.

من جهته، اعتبر اللاعب إلياس عاشوري، أن التحضيرات تجرى في ظروف ممتازة، مؤكدا أنه رفقة زملائه “مصممون ومركزون على تحقيق أفضل نتيجة ممكنة، أي الصعود إلى أعلى مكانة في منصة التتويج”، علما أن دورة الكرة الطائرة بالنسبة للرجال ستعرف مشاركة كل من الجزائر، ليبيا، قطر، فلسطين والأردن. وسيكون السداسي الجزائري ممثل بتعداد يضم كل من يوسف بوروبة، محمد أمين أومسعد، بوجمعة إيكن، بلال سوالم، سفيان بويوسف، صابر نويوة، رحيم أعراب، سفيان حسني، إلياس عاشوري، إسحاق بوعدي، ديابير دور، يسين حاكمي، عديل قادري، فاروق تيزيت، سامي بوزياني وأمير قربوعة.

وسيدشن المنتخب الوطني المنافسة العربية بمواجهة نظيره الفلسطيني اليوم (الخميس)، في حدود الساعة السابعة مساء (19:00 سا)، في حين سيواجه في اليوم الموالي (7 جويلية) أمام المنتخب القطري في نفس التوقيت (19:00 سا).

أما عند السيدات، فقد استدعى المدرب الوطني ياسين جلولي 16 لاعبة، للمشاركة في المحفل العربي، ويتعلق الأمر بكل من زينة مرجان وداي، غزلان مولان، وسام جوهري، كهينة جوهري، ريمة مباركي، سيليا بوريحان، سليمة حموش، نوال حموش، زهرة بن سالم، مروى دلال عاشور، ليديا عمري، بختة رابح مازاري، شهلة بن مختار، دنيا غانم، كهينة شتوت وياسمين عبد الرحيم، حيث سيشارك في مباريات الاناث كل من الجزائر، الأردن، قطر، تونس والامارات العربية المتحدة.

يستهل المنتخب النسوي البرنامج التنافسي أمام منتخب الإمارات العربية المتحدة في حدود الساعة الواحدة زوالا (13:00 سا)، وهو نفس التوقيت الذي سيواجه نظيره التونسي لحساب الجولة الثانية من الدور التمهيدي، المقررة يوم غد (الجمعة).

تجرى منافسات الرجال والسيدات في الألعاب العربية على شكل بطولة مصغرة، حيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى نصف النهائي.

منتخب كرة السلة على الكراسي يراهن على نتائج مشرفة

من جهته، يعود المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي ومدربه الجديد، توفيق مدور، بأهداف أخرى رغم خسارته للقبه الإفريقي بإثيوبيا 2022، خلال مشاركته في الالعاب العربية المقرر إجراء لقاءاته ما بين 6 و12 جويلية الجاري، بالقاعة متعددة الرياضات باسطاوالي.

وفي هذا الشأن، قال مدور: ‘’هذه الألعاب هي بمثابة مفاجئة بالنسبة لنا..المنتخب لم يجتمع منذ 18 شهرا، ولم يكن له أي هدف قبل شهر سبتمبر القادم (البطولة الإفريقية المقبلة).. لم نخض أي تربص ولكن هذا لن يمنعنا من اللعب على الذهب”.

ومن أجل التألق في الألعاب العربية، التي ستعرف مشاركة الامارات العربية المتحدة، العربية السعودية، فلسطين وليبيا، قرر المدرب الاعتماد على 10 لاعبين محليين، و2 ينتميان إلى أندية أوروبية. مع العلم أن المنافسة ستقام على شكل بطولة مصغرة مع تأهل الأربعة الأوائل للدور نصف النهائي.

وبخصوص الجولة الأولى، سيكون المنتخب الوطني معفاة، في حين سيواجه يوم غد (الجمعة) نظيره السعودي في حدود الساعة السابعة مساء (19:00 سا).

برنامج منافسات يوم الخميس (6 جويلية)

الجيدو:

الخميس (6 جويلية)

14:10 سا: بدء الأدوار التمهيدية لأوزان فئة الرجال -81 كلغ، -90 كلغ، -100 كلغ و+ 100كلغ/ سيدات - 70 كلغ، -78 كلغ و+78 كلغ.

15:30سا- 16سا: الادوار النهائية (رجال) -81 كلغ و-90 كلغ / سيدات -70 كلغ.

117سا-18:30سا: الادوار النهائية: رجال - 100كلغ و + 100كلغ / سيدات -78 كلغ و +78 كلغ

الجمعة 7 جويلية

10سا- 13سا: بدء الادوار التمهيدية / منافسات حسب الفرق-  رجال

15سا- 19سا / تتويج الفائزين 

الكرة الطائرة

منافسات (رجال) قاعة حرشة حسان

الجولة الأولى (6 جويلية)

قطر - ليبيا (16:00 سا)

فلسطين - الجزائر (19:00 سا)

الأردن (معفاة)

الجولة الثانية (7 جويلية)

الأردن - فلسطين (16:00 سا)

الجزائر - قطر   (19:00 سا)

ليبيا (معفاة)

منافسات الإناث (قاعة الأبيار)

الجولة الأولى (6 جويلية)

تونس - الأردن (10:00 سا)

الإمارات العربية المتحدة - الجزائر (13:00 سا)

قطر (معفاة)

الجولة الثانية (7 جويلية)

قطر - الإمارات العربية المتحدة (10:00 سا)

الجزائر - تونس (13:00 سا)

الأردن (معفاة)

كرة السلة على الكراسي

الجولة الأولى (6 جويلية)

ليبيا - العربية السعودية (16:30 سا)

فلسطين - الامارات العربية (19:00 سا)

الجزائر (معفاة)

الجولة الثانية (7 جويلية)

الامارات العربية - ليبيا       (16:30 سا)

العربية السعودية - الجزائر   (19:00 سا)

فلسطين (معفاة)