بعـــد جـــدل واســــع

الجزائر تتراجع عن الزيّ"الدخيل"

الجزائر تتراجع عن الزيّ"الدخيل"
  • القراءات: 344
 ف. ن ف. ن

تأكد تغيير زيّ الجزائر الرسمي للرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024، بقرار من اللجنة الأولمبية الجزائرية، حسبما كشفت عنه مصادر مقربة من “الكوا”، عقب الجدل الكبير الذي خلّفه اعتماد الزي الرسمي الأول، الذي أثار انتقادات الجزائريين؛ من خلال عدم ترجمته للهوية الوطنية، والألوان الرسمية للعلم الجزائري.

كانت اللجنة الأولمبية الجزائرية كشفت قبل التنقل إلى العاصمة الفرنسية باريس، عن الزيّ الرسمي للرياضيين الجزائريين في البطولة، والذي جاء بتصميم وألوان يراها كثير من الجزائريين بعيدة عن الهوية الوطنية، خاصة بوجود اللونين الأزرق والأصفر، فيما يتزيّن العلم الجزائري بالأخضر والأحمر والأبيض؛ ما خلّف موجة استياء واسعة.
وطالبت فئة كبيرة من الجزائريين بتغيير الزي الرسمي، خاصة أن الأولمبياد ستجرَى في باريس، وأن الدلالة التاريخية لإبراز هوية الجزائر على الأراضي الفرنسية، ضرورية، في وقت تَقدّم برلمانيون بطلب رسمي إلى وزير الشباب والرياضة عبد الرحمن حماد، للتدخّل في الموضوع.ودافع رئيس الوفد الوطني الجزائري في الأولمبياد، خير الدين برباري، في تصريحات إعلامية سابقة، عن خيار الزي الرسمي، الذي وصفته بعض الجماهير بـ"الدخيل" عن الهوية الوطنية، قائلًا: "لدينا كلّنا غيرة على العلم الجزائري. الألبسة الرياضية لرياضيّينا تحمل الألوان الوطنية". 

حماد يشارك استعدادات الوفد الجزائريّ

نشرت اللجنة الرياضية والأولمبية الجزائرية، أول أمس، عددا من صور الرياضيين الجزائريين المعنيين بأولمبياد باريس.
وعرفت الاستعدادات التي جرت عبر القارب بنهر “السين” باريس، تواجد وزير الشباب والرياضة عبد الرحمان حماد، وأبرز الرياضيين الذين سيشاركون في الألعاب الأولمبية.
كما شهدت الاستعدادات تقديم الرياضيين الجزائريين صورة جميلة للتراث الجزائري، بفضل ظهورهم بالزي التقليدي، وبطريقة محترمة.
إلى جانب ذلك، دوت “تحيا الجزائر” بقوّة في نهر “سين” باريس؛ سواء من الرياضيين، أو الجزائريين القاطنين بفرنسا، الذين شدّهم الحنين إلى الوطن الأم.