الأزمة السورية

تأجيل محادثات السلام في أستانا إلى الشهر القادم

تأجيل محادثات السلام في أستانا إلى الشهر القادم
  • القراءات: 966

أعلنت كزاخستان أمس، أنه يمكن عقد الجولة المقبلة من محادثات أستانا حول سوريا منتصف شهر سبتمبر القادم، بعدما كانت روسيا تخطط لعقدها نهاية الشهر الحالي.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية إنه سيتم تحديد تاريخ عقد الجولة القادمة لبحث الأزمة السورية خلال اجتماع سيعقد قبل نهاية الشهر بين خبراء روس وأتراك وإيرانيين المشرفين على هذه المفاوضات، وأضافت أنه «مبدئيا يمكن الحديث عن منتصف سبتمبر».

وأوضحت الوزارة أن الإعلان كان نقلا عن تصريحات وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف للصحافيين على هامش اجتماع للحكومة والذي أكد أن تغيير التاريخ يستند إلى «معلومات وصلت من روسيا». وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين في موسكو أول أمس إن الاجتماع على مستوى الخبراء سيعقد «بحلول نهاية الشهر الجاري أو بداية سبتمبر».

وكانت روسيا تخطط لانعقاد جولة جديدة من المحادثات في أستانا أواخر أوت الجاري وخلال محادثات سلام سابقة، عقدت في نفس المدينة، وضعت كل من روسيا، تركيا وإيران خطة لإقامة «مناطق خفض التوتر» في أجزاء من سوريا.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي مستورا أعرب عن أمله في إطلاق محادثات سلام «حقيقية وجوهرية» في أكتوبر القادم بين الحكومة السورية ومعارضة موحدة لم تتشكل بعد.

وأشرفت الأمم المتحدة منذ اندلاع الصراع السوري شهر مارس 2011 على سبع جولات من المحادثات بمدينة جنيف السويسرية، انتهت في معظمها بالفشل بسبب اختلاف المواقف حول مصير الرئيس بشار الأسد.

ق.د