استمرار الاقتتال في جنوب السودان

ضغوط دولية لإجلاس الفرقاء إلى طاولة المفاوضات

ضغوط دولية لإجلاس الفرقاء إلى طاولة المفاوضات
  • القراءات: 1459

جددت حكومة جنوب السودان، أمس، استعدادها التفاوض مع ريك ماشار، نائب الرئيس سيلفا كير، دون شروط مسبقة بهدف وقف الاقتتال الذي أصبح يهدد وحدة البلاد.

وأكدت الحكومة على موقعها الالكتروني أنها مستعدة للدخول في حوار مع كل متمرد بمن فيه ريك ماشار دون شروط مسبقة.

وكشف وزير الخارجية الإثيوبي، تدروس ادانوم، الذي يقود وفد الوساطة الإفريقية الممثلة لخمس دول من مجموعة شرق إفريقيا ”ايغاد” بعد لقاءات أجراها مع الجانبين المتحاربين أن مشاوراته كانت ”جد بناءة”.

وجاءت هذه المواقف بعد أن تجددت المواجهات متقطعة في العاصمة جوبا طيلة ليلة الجمعة إلى السبت. وفي وقت قال فيه ناطق باسم الجيش النظامي أن وحدات قتالية نظامية تتقدم باتجاه مدينة بور عاصمة ولاية جونغلي الواقعة على بعد 200 كلم شمال العاصمة جوبا التي سيطر عليها الموالون لنائب الرئيس ريك ماشار.   

وجاء تجديد الحكومة السودانية ـ الجنوبية لموقفها الدخول في مفاوضات مع المتمردين بعد البيان الذي أصدره أعضاء مجلس الأمن الدولي الذي دعا الرئيس سيلفا كير ونائبه السابق ريك ماشار وقفا فوريا للمواجهات والبدء في حوار فوري بينهما.

ودعا وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، إلى الحوار وقال إن الوقت قد حان للمسؤولين السودانيين الجنوبيين إلى ضبط الأمور والتحكم في المجموعات المسلحة التي تنشط تحت إمرتهم.       

وضمن هذه التطورات، أكدت مصادر عسكرية أوغندية أن طائرة عسكرية أمريكية أصيبت بأعيرة نارية أصيب خلالها أربعة جنود أمريكيين في عملية إطلاق النار.