في مداخلته أمام لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة

ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن

ممثل البوليزاريو يفضح الأساليب الملتوية لمندوب المخزن
ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة "المينورسو"، سيدي محمد عمار
  • القراءات: 470 مرات
ق. د ق. د

أكد ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع بعثة "المينورسو"، سيدي محمد عمار، عجز ممثل دولة الاحتلال المغربية عن مواجهة الحقائق الدامغة حول القضية الصحراوية بما يدفعه إلى اللجوء إلى الأساليب الملتوية واستخدام الألفاظ السوقية بما يزيد في كل مرة من فضح سلوكه البغيض واليائس.

جاء ذلك في إطار النقاشات والردود على البيانات المقدمة خلال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة البحر الكاريبي التي نظمتها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة "لجنة الأربعة والعشرين" التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بالعاصمة الفنزويلية كراكاس.

وأشار الدبلوماسي الصحراوي إلى أن "لجوء ممثل دولة الاحتلال المغربية للادعاءات المنافية للعقل والتافهة خلال المناقشات، والتي استهجنها الكثير من المشاركين، هو بسبب عدم امتلاكه لأي حجة مقنعة وعجزه التام عن مواجهة الحقائق الدامغة وسلسلة الحجج الموثقة والأدلة القاطعة التي قدمها الوفد الصحراوي". وأضاف أن افتقار ممثل دولة الاحتلال للحجج هو ما يدفعه إلى استخدام الأساليب الملتوية، مشيرا في ذات السياق إلى البيانات التي أدلت بها بعض الدول خلال النقاشات والتي كانت متشابهة بشكل لافت للنظر، "ليس فقط في المواقف المُعبر عنها وترتيب النقاط المثارة، ولكن أيضا في الصياغات ذاتها. وهو أمر لاحظه جل المشاركين واعتبروه أمراً غير لائق بالدول التي تحترم نفسها".

وشدّد ممثل الجبهة بالمنظمة الأممية على أن هذا التشابه اللافت للنظر لم يكن أبدا مجرد صدفة، بل كان بسبب الأساليب الملتوية التي يستعملها ممثل دولة الاحتلال لرشوة وإفساد بعض "الأفراد" الذين ليس لديهم أي وازع لكي يرددوا كالببغاء "نقاط الحديث" المُعدة مسبقا، لافتا الانتباه إلى حقيقة أن الفساد وشراء الذمم، يعتبران أداة رئيسية لدبلوماسية دولة الاحتلال. كما كشفت التحقيقات الجارية في فضيحة "مروكوغيت" على مستوى البرلمان الأوروبي. وأعرب الدبلوماسي الصحراوي عن تقديره العميق للبلدان التي عبرت عن مواقف مبدئية داعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، مؤكداً أن دولارات دولة الاحتلال المغربية لن تجلب لها سوى "العار" لأن هناك الكثير من الدول التي لا تساوم على مبادئها وتمسكها بالقانون الدولي.

وخلص سيدي محمد عمار إلى أن ممثل دولة الاحتلال المغربية يواصل الخلط بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والرأي الداخلي لدولته الذي اعتاد على خداعه بحركاته البهلوانية البائسة ومعاركه "المذهلة" ضد طواحين الهواء.

وكان ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، قد أثبت بأدلة قاطعة خلال كلمته أمام الحلقة الدراسية المذكورة أن السياسة التوسعية المغربية هي من يعوق إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية ويهدد السلم والأمن في المنطقة وخارجها. وفي سياق دعم تنامي الدعم الدولي للقضية الصحراوية، أكد رئيس الجمعية الوطنية في نيكاراغوا، كوستافو بوفراس كورتيس، أن الشعب الصحراوي يقدم أرقى مثال في المثابرة والشجاعة للدفاع عن قضيته العادلة ضد الاستعمار من أجل العيش في سلام وحرية.

وفي رسالة تهنئة إلى سفير الجمهورية الصحراوية في نيكاراغوا بمناسبة الذكرى الـ 51 لتأسيس جبهة البوليساريو، قال كورتيس "لقد عرفنا عبر التاريخ التحديات الكبيرة التي واجهها الشعب الصحراوي من أجل الحفاظ على مبادئه وحقوقهم السيادية والكفاح"، معربا عن قناعته بأن الشعب الصحراوي سيحقق حقوقه كاملة. وعبر المسؤول النيكاراغوياني عن تهانيه الأخوية بمناسبة الذكرى السنوية الـ 51 لتأسيس جبهة البوليساريو، الموافقة لـ 10 ماي من كل عام والتي أحياها الشعب الصحراوي باستحضار المكاسب التي حققها تحت قيادتها.