مشاركة الصحراء الغربية في "كانكس ويكاند 2024".. سلمى لعبيد:

مناسبة هامة لإبراز ثراء وأصالة ثقافة الشعب الصحراوي

مناسبة هامة لإبراز ثراء وأصالة ثقافة الشعب الصحراوي
وزير الثقافة الصحراوي، موسى سلمى لعبيد
  • القراءات: 125
ق. د ق. د

أكد وزير الثقافة الصحراوي، موسى سلمى لعبيد، أن مشاركة بلاده في تظاهرة "كانكس ويكاند 2024" (نهاية أسبوع الإبداع الإفريقي 2024)، التي تحتضنها الجزائر من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري، فرصة هامة لإبراز ثراء وأصالة المخزون الثقافي والفني الذي يتميز به الشعب الصحراوي".

وقال موسى سلمى لعبيد، في تصريح لوكالة الأنباء، على هامش فعاليات "كانكس ويكاند 2024"، إن مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في هذه التظاهرة الدولية، التي تستضيف وفودا رسمية هامة من إفريقيا والكاريبي، بمثابة فرصة لإبراز تنوع وثراء المخزون التراثي الثقافي والفني الذي يتميز به الشعب الصحراوي، وللتأكيد أيضا على دور الثقافة كوسيلة للتحسيس بمعاناة الشعب الصحراوي وفي مواصلة المقاومة والنضال ضد الاحتلال المغربي.

وأضاف الوزير الصحراوي أن هذه التظاهرة، مناسبة مميزة نتشاركها مع نظرائنا وزراء الثقافة الأفارقة ومختلف المشاركين للتعاطي معهم في كل ما يتعلق بالثقافة الصحراوية، وأيضا فرصة للتعريف بمميزات وخصوصيات هذه الثقافة، وبعدها وعمقها الإفريقي، بحكم أننا مازلنا نناضل من أجل حريتنا وكرامتنا ووطننا المسلوب.
وأعرب الوزير عن امتنانه وسعادته لدعوة الجزائر له للمشاركة في هذا الحدث القاري الهام، الذي يعرف مشاركة كبيرة للدول الإفريقية وللاتحاد الإفريقي وممثليه، مبرزا تميز هذه التظاهرة بحضور وزراء الثقافة الأفارقة وممثلي الهيئات الإقليمية الإفريقية وكذا التنظيم المحكم العالي المستوى، مما يعكس اهتمام إفريقيا وسعي الجزائر لتناول مواضيع هامة تتعلق بالثقافة والهوية الافريقية ودور الثقافة في التنمية المستدامة ودور الثقافة أيضا في إظهار إفريقيا كفضاء يتميز بالعمق والتنوع الثقافي الكبير.

وأشار إلى أنه جمعته خلال هذا الموعد القاري لقاءات مع عديد وزراء الثقافة الأفارقة المشاركين، مشيرا إلى وجود تفهم كبير لواقع الشعب الصحراوي وثقافته وخصوصياته وامتداداته في العمق الإفريقي، فهو عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي، ومتميز بإنتاجاته الثقافية والفنية وموروثه التراثي الزاخر، كما أن له كل الحق في الحرية والكرامة، مثل باقي الشعوب الإفريقية.
وفي ذات الصدد، ذكر الوزير أن مشاركته بـ"كانكس ويكاند 2024" تهدف أيضا لاستقطاب الإخوة الأفارقة لواقع المجتمع الصحراوي، مضيفا أن هذه التظاهرة فرصة لدعوتهم للحضور والمشاركة مع الصحراويين في تظاهراتهم المختلفة، للوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي الصامد، حتى ولو كانت اللقاءات ذات طابع ثقافي وفني تضامني.

وأشار الوزير أن الهدف من الترويج لهذه لتظاهرت الثقافية يكمن في التأكيد على أن هناك شعب رغم الاحتلال والمعاناة واللجوء، وهو شعب له ثقافة متميزة وهوية عريقة، شعب منفتح على كل الثقافات، مؤكدا أن الثقافة وسيلة جوهرية للوصول إلى ساحات لا يمكن الوصول إليها عبر الدبلوماسية الرسمية والقنوات الرسمية.